المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

ضحايا متجددون كل عام.. أشهر 30 كذبة أبريل عبر التاريخ

04/01 12:41

كالعادة، في الأول من شهر أبريل يبدأ البعض في الترويج لما يُعرف باسم "كذبة أبريل" ، بل ويبدؤون في الترويج لبعض الأحداث التي يتضح فيها بعد أنها مجرد دُعابة.

في أوروبا مثلاً يحتفل الأوروبيون بكذبة أبريل أو يوم الكذب في الأول من الشهر الـ 4 من السنة الميلادية في كل عام، من خلال الخدع وإطلاق النكات، ويسمون ضحايا ذلك اليوم بـ "أغبياء كذبة أبريل" ، حيث تشارك وسائل إعلام وصحف ومجلات في الكذب أيضاً، بأن تنشر مثلاً أخباراً ملفقة أو قصصاً وتقارير ليس لها أي أساس من الصحة.

موضوعات ذات صلة..

كذبة أبريل.. السجن عقوبة لمدعي إصابتهم بفيروس كورونا

ورغم شعبية كذبة أبريل كإحدى المناسبات الرائجة في شهر أبريل منذ القرن 19 ، إلا أنها لم تصبح احتفالاً رسمياً في أي بلد بالعالم، حيث ظلت فقط مرتبطة بالدعابات حتى لو أنها كانت مؤلمة أحياناً.

وتعتبر مقالب كذبة شهر أبريل، تقليد قديم عرفته الثقافات الأمريكية والأوروبية، ولكن لا أحد يعرف الأصول التاريخية الدقيقة لكذبة أبريل، ولكن توجد بعض الأقاويل التى حاولت أن تشير إلى الأصل التاريخى للكذبة الشهيرة حيث ربط المؤرخون التقليد المحتال بـ مهرجانات الربيع الأوروبية القديمة والتى اعتاد فيها الأخرون التنكر فى ملابس غريبة لخداع بعضهم البعض، ثم اعتاد العالم على ذلك.

ولأن اليوم هو يوم "كذبة ابريل تستعرض بوابة الوفد  أشهر كذبات إبريل علي مر التاريخ في جميع أنحاء العالم:-

وفي عام 2014 ، انضمت شركة Google إلى صفوف الشركات التي تستخدم كذبات إبريل ، حيث نشرت لعبة بوكيمون، وأشارت إلى إنه يمكن للاعبين استخدام خرائط Google للبحث عن Pikachus و Bulbasaurs واللحاق بهم ، والجائزة عبارة عن إلتحاق بوظيفة فى "جوجل"، باسم "Pokémon Master"، والتى أتضح بعد ذلك إنها كذبة أبريل.

2-الجنية الميتة في ديربيشاير – 2007

في مقاطعة ديربيشاير شرق إنجلترا، ادعت بعض الوسائل والمواقع الإلكترونية إيجاد جسم جنية صغيرة عن طريق كلب مدرّب، وقد أثارت ضجة كبيرة حينها، وقد وصل الخبر لـ 20 ألف زيارة في موقع واحد حينها في نفس اليوم.

بعد انتهاء اليوم تم اكتشاف الشابين الذين خططوا لهذه الكذبة، وقد كان ردهم بأنهم فقط أرادوا أن يعرفوا من سيصدق هذه القصة من الناس، ولم يتوقعوا هذه الضجة الكبيرة، والصخب الكبير أيضًا بعد معرفة الكذبة.

تعتبر أول كذبة فى أبريل المسجلة في عام 1698 ، حيث قيل للشعب في لندن، أن يذهبوا لمشاهدة الحفل السنوي لغسل الأسود في برج لندن ، مقابل دفع ثمن التذكرة وبالفعل دفع العديد من الأشخاص ثمن التذاكر ولكن ذهبوا إلى البرج ولم يجدوا أسد واحد بانتظارهم.

4-تحذير علب الكولا الزرقاء 1996

قامت شركة كوكا كولا بإطلاق كذبتها الخاصة بشهر أبريل من عام 1996م، حيث قالو بأن المشروب في حالة انتهاء تاريخه ستتحول علبته إلى اللون الأزرق، وفي هذا خبث مبطّن، حيث أنهم أرادوا أن يبعدوا الناس عن علب الكولا الخاصة بالشركات المنافسة الزرقاء.

وفي عام 1905 ، ذكرت صحيفة Berliner Tageblatt ، وهي صحيفة ألمانية، أن اللصوص حفروا نفق تحت الخزانة الفيدرالية الأمريكية وسرقوا كل الفضة والذهب، ونشرت العديد من الصحف في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة القصة، واتضح بعد ذلك أن الخبر كذبة أبريل.

6-هجوم بالقنابل من طيار إنجليزي على جنود ألمان 1915

في حادثة وكذبة غريبة جدًا، قام طيار إنجليزي بالتوجه إلى تجمعات ألمانية وإلقاء جسم ضخم عليهم من الطائرة ليوهمهم بأنها قنبلة، لكن ما وصل الجسم للأرض اكتشف الجنود الألمان بأنها مجرد كرة لا تضر

والتي بدأت عندما كُشف عن الرئيس الأمريكي "ريتشارد نيكسون" في شبكة من الأكاذيب، حول إعطائه أوامر أو علمه باقتحام عناصر لمقر حملة اللجنة الوطنية الديمقراطية، ولاحقاً كشفت محادثات مسجّلة في البيت الأبيض؛ ليتضح بأن نيكسون كان على علم بأمور نفاها، ليستقيل لاحقاً من منصبه.

ادعي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن وجود أسلحة دمار شامل بحوزة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وشنت أمريكا الحرب على العراق بهذه الحجة؛ ليعيش الناس آثار هذه الكذبة حتى يومنا هذا.

 أذاعت هيئة الإذاعة البريطانية في 1 أبريل 1957 ، خبر حصاد محصول المكرونة بشكل استثنائي في سويسرا، مع عرض بعض اللقطات من حصاد المكرونة، وصدق الكثير من المشاهدين اللقطات المعروضة التى اتضح بعد ذلك، إنها كذبة أبريل.

قال الرئيس السابق ريتشارد نيكسون الأمريكى للشعب، عام 1992، إنه ينوى الترشح للرئاسة مرة أخرى، لكن الرجل الذي كان يتحدث لم يكن نيكسون، والجزء الإخباري الذي بث الإعلان لم يكن حقيقيا، الأمر الذى أثار غضب الكثير من الشعب الذي كان يعارض فكرة ترشحه للرئاسة مرة أخرى، وشعروا بالسعادة بعد ذلك عندما علموا إنها كذبة أبريل .

11-إلغاء حلوى النعناع التي تحتوي على شق 1995م:

أعلنت شركة مصنعة لحلوى النعناع في بريطانيا عن قرارها بسحب الحلوى التي تتخذ شكل الحلق لأنها تحتوي على شق، وستقوم بإرجاعها بعد سد هذا الشق لمماشاة القانون.

12-جهاز يبعث الرائحة من الأفلام التي تشاهدها 1965

هي كذبة أيضًا من بريطانيا، وقد تمت بالتعاون مع بروفيسور جامعي مختص بالتقنية، وقد تم وضع بعض القهوة والبصل مع أجهزة التهوية لنشر الرائحة، وأثناء مشاهدة الناس للأفلام في السينما تم سؤالهم إذا ما شموا فعلًا الرائحة وكانت أغلب الإجابات إيجابية “يعني انطلت عليهم الكذبة”.

وفي عام 1996 ، عرضت تاكو بيل سلسلة المطاعم الشهيرة إعلانًا صحفيًا، أعلنت فيه شراء جرس الحرية، وكانت خدعة مبتكرة للترويج لمطعمه، واتضح بعد ذلك إنها كذبة أبريل، ومنذ تلك اللحظة بدأت بعض الشركات تروج لبضائعها بطريقة تلفت الأنظار عن طريقة كذبة ابريل.

عام 1998 قام مواطن بالإبلاغ عن قصة دخلت البيت الأبيض من أوسع أبوابه، واتضحت صحة القصة وراء إقامة الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون، علاقة جنسية مع المتدربة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي، واتضح أيضاً بأن كلينتون كذب بعد أداء يمين حول هذه القصة.

ادّعت الـ BBC وجود بطاريق طائرة في القطب الشمالي وذلك عن طريق بث فيديو مفبرك في شهر أبريل من عام 2008م، وكان الفيديو من أكثر المقاطع متابعة حينها.

16-برجر مقلوب خاص بأصحاب اليد اليسرى فقط 1998

قامت شركة Burger King بنشر قائمة طعام جديدة في شهر أبريل من عام 1998م، القائمة كانت خاصة فقط بأصحاب اليد اليسرى وأشارت بأن الطعام الخاص بهم سيحتوى على مكونات مقلوبة تمامًا، وكانت استراتيجية ناجحة دفعت نسبة كبيرة من ال 32 مليون شخص من ذوي اليد اليسرى في أمريكا إلى شراء البرغر.

ادّعى خبراء على قناة iTV في عام 2014م بأنهم قد توصلو  إلى بيض معدّل جعل من شكله مكعبًا بدلًا من الدائري، وذلك لتسهيل ترتيبه. لكنها تبينت بأنها كذب فيما بعد.

أعلن رجل الأعمال "بيرني مادوف" بأن شركة استثماراته كانت عبارة عن"مجرد كذبة كبيرة"، ففي عام 2008 اعترف بتحصيله 50 مليار دولار من المستثمرين الذين وثقوا به بمدخراتهم، واستمر بهذه الخدعة على مدى 10 سنوات.

19-انعدام الجاذبية في الأرض 1976

عالم فلك بريطاني ادّعى بأن توازي كوكب بلوتو مع المشتري سيتسبب في انقطاع الجاذبية عن الأرض “أو انخفاضها” لمدة يوم، وأن الناس إذا قفزت ستصل لارتفاع أعلى، وبالفعل البعض صدّق هذه الكذبة وبدأ بالإتصال ببعض الإذاعات ليفيد بأنه قفز عاليًا.

  أعلنت صحيفة إنجليزية عام 1746 عن إقامة أكبر عرض للحمير، فتجمع الناس ولم يشاهدوا إلا أنفسهم.

ايضًا قامت الـ BBC بخداع الناس بإقناعهم بوجود شجرة للسباجيتي، وهي معكرونة يتم صناعتها في الواقع، لكن الفيديو الذي بثته ال BBC ساهم بإقناع الكثير من الناس حينها.

قصة أخرى أحدثت ضجة في السياسات الوطنية في فرنسا، فقد اتهم الضابط الفرنسي اليهودي "ألفريد درايفوس" ببيعه أسراراً عسكرية فرنسية إلى الألمان في أواخر القرن 19، وبعد وضعه في السجن واتخاذه مثالاً لليهود المعادين للغرب، خرج من السجن لتفتح قضيته مجدداً وينال العفو بعد جدل استمر 12 عاماً.

بعد نشر العالم "تشارلز داروين" دراسته بعنوان "أصل الأنواع" عام 1859، قام علماء الآثار والإنسان ببدء عمليات الحفر للتأكد من أصل الإنسان وملء الفراغات بين الاكتشافات التي عثر عليها، لتظهر جمجمة غريبة الشكل عام 1910 على يد عالم الآثار تشارلز دوسون، ويتضح بعد سنوات بأن الجمجمة عمرها 600 عام فقط، وأنه تم التلاعب بالفك ليبدو وأنه تطور بشري، ويعتقد بأن متدرباً بأحد المتاحف قام بهذا.

تمكن "أويتس" من بث الأكاذيب بين الطائفتين الكاثوليكية والأنجيليكية من خلال نشر شائعات حول محاولة الكاثوليك الإطاحة بالملك الأنجيليكي "تشارلز الـ 3" واستبداله بأخيه جيمس، القريب من الكاثوليكية، وهذا أحدث ضجة في بريطانيا وكراهية للكاثوليك أدت إلى إعدام 35 شخصاً، وقد سجن في وقت لاحق ووضع في عمود خشبي للتعذيب أمام العلن بتهمة أداء يمين زور، لكنه خرج لاحقاً بعد اندلاع الثورة في البلاد عام 1688.

وفي 1 أبريل 2015، نشرت شركة "كوتونيل" المختصة في إنتاج المناديل الصحية، تغريدة تقول إنها ستشرع في تسويق ورق مرحاض لفائدة الأشخاص العُسر الذين يستخدمون اليد اليسرى، لكن هذا الأمر كان مجرد كذبة.

وفي سنة 1980، كتبت "BBC" أن ساعة "بيج بن" الشهيرة في العاصمة لندن ستخضع للإصلاح، لكن القناة اعتذرت عن هذه الكذبة في وقت لاحق.

وفي مطلع أبريل 1989، زعم برنامج كوميدي أن برج "إبرة الفضاء" في مدينة سياتل الأميركية قد سقط وتحطم، وشكل هذا الخبر، صدمة وسط الكثيرين ووصفه البعض بـ"المزحة الثقيلة".

وفي 1 أبريل سنة 2005، أعلنت شركة "جوجل" عن طرح مشروب يؤدي إلى تحفيز الذكاء والتفكير لدى الإنسان، لكن سرعان ما تبين أن الأمر مجرد خدعة.

29-ثوران بركان خامد منذ مئات السنين في ألاسكا:

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل