المحتوى الرئيسى

الم في الجانب الايسر من البطن والظهر - كل يوم معلومة طبية

04/01 05:02

<a href='/tags/177960-%D9%83%D9%84-%D9%8A%D9%88%D9%85'>كل يوم</a> <a href='/tags/169792-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A9'>معلومة</a> <a href='/tags/175618-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9'>طبية</a>

الم-في-الجانب-الايسر-من-البطن-والظهر

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر بسبب عدد من المشكلات التي قد ترتبط بمشاكل القلب أو الجهاز الهضمي أو الرئة، ولكن حين يؤثر الألم على الظهر، نبدأ بالتساؤل عن أسباب هذا الألم، ويمكن أن يحدث ألم البطن جهة اليسار والمصحوب بألم في الظهر بسبب:

وهي أحد أمراض القلب، وهي من الحالات المهددة للحياة، وتسبب الشعور بالألم في الجزء العلوي من الجانب الأيسر، ويمتد تأثيرها للظهر والكتف، كما يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الدوخة والغثيان والضعف.

اقرأ أيضا: النوبة القلبية أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

هي أحد مشكلات القلب التي تسبب ألم في الجزء العلوي من الجانب الأيسر، وتتسبب في انتقال الألم إلى الفك، والكتف، والظهر، وتعتبر الذبحة الصدرية أحد أعراض أمراض القلب مثل أمراض الشريان التاجي.

اقرأ أيضا: أعراض الذبحة الصدرية المستقرة وغير المستقرة

تتسبب حصوات الكلى في الشعور بالألم عندما تبدأ بالتحرك داخل الكلى أو إلى الحالب، وبالتالي تسبب الشعور بالألم في الجانب والظهر، كما يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الألم عند التبول، البول الدموي، والغثيان، والقيء.

اقرأ أيضا: علاج حصوات الكلى بأعشاب وأطعمة طبيعية

التهاب الرتج هو أحد أسباب ألم أسفل البطن والظهر، وهو عبارة عن أكياس صغيرة تنمو على طول جدران القولون، وتظهر بصورة شائعة الجانب الأيسر من البطن، هذا بالإضافة للشعور بالحمى، والغثيان، والقيء، والإمساك أو الإسهال.

اقرأ أيضا: التهاب الرتج أعراضه وأسبابه وعلاجه

هو أحد الحالات التي قد تحدث نتيجة الإصابة بالعدوى أو نتيجة لوجود تليف بالكبد، وهو أحد الحالات المسببة لآلام الظهر على الجانب الأيسر، وقد ينتشر الألم إلى الكتف، كما يمكن أن يتسبب في ضيق التنفس والشعور بالتعب.

اقرأ أيضا: تضخم الطحال وأسبابه ومضاعفاته وعلاجه 

يمكن أن يتسبب التهاب البنكرياس المزمن في حدوث ألم البطن الشديد، حيث ينتشر الألم في الجانب الأيسر من البطن، ويمكن أن ينتشر على طول الظهر، وقد يكون الألم مصحوب بحالة من الغثيان والقيء.

اقرأ أيضا: التهاب البنكرياس .. ما هي أسبابه ومخاطر الإصابة به

التهاب القولون التقرحي هو التهاب يصيب القولون، وهو من الحالات التي تسبب الإسهال، وآلام المستقيم، وفقدان الوزن، كما يسبب ألمًا حادًا في الظهر والبطن على الجانب الأيسر أو الأيمن أو كليهما.

اقرأ أيضا: التهاب القولون التقرحي واختلافه عن القولون العصبي ومرض كرون

قد يشير ألم البطن والظهر الأيسر في النساء إلى وجود مشكلة في المبيض أو قناة فالوب على هذا الجانب، ويمكن أن تتسبب العدوى التي تصيب المبيض، أو تكيسات المبيض أو التواء المبيض في حدوث ألم شديد يزداد سوءًا بمرور الوقت.

ويمكن أن يتسبب الحمل خارج الرحم، والذي يحدث في قناة فالوب اليسرى أو المبيض في حدوث هذا الألم بالإضافة إلى النزيف المهبلي.

يمكن أن يتسبب حدوث عدوى بالخصية أو ورم أو التواء الخصية اليسرى في حدوث الألم الذي ينتشر من الخصية إلى الجانب الأيسر من البطن والظهر.

يجب زيارة الطبيب على الفور إذا كان الشخص يعاني من ألم البطن والظهر، خاصة إذا لم يختفي في خلال أيام قليلة، أو إذا كان الألم شديدًا أو يزداد بمرور الوقت، ويجب استشارة الطبيب دون تأخير في حالة كان الألم مصحوبا بأي من الأعراض التالية:

والآن وفي نهاية المقال عزيزي القارئ هل تعرفت على أسباب وجود الم في الجانب الايسر من البطن والظهر ؟ ومتى يكون من المهم زيارة الطبيب؟ أخبرنا في التعليقات إن كان المقال مفيدا لك، وتذكر دائما أن الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تشخيص حالتك بالتفصيل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل