المحتوى الرئيسى

في ذكرى وفاة سيد عبد الكريم .. قصة رحيله المأساوية بسبب إهمال طبي

03/31 10:00

يوافق اليوم، الذكرى الثامنة لوفاة الفنان الراحل سيد عبد الكريم، يوم 31 من مارس عام 2012، اثر ازمة قلبية حادة، وعرف فى الوسط الفنى باسم المعلم زينهم السماحى بعد الدور الذى قدمه وبرع فيه فى مسلسل "ليالى الحلمية" مع المخرج اسماعيل عبد الحافظ والمؤلف اسامة انور عكاشة، وهو من مواليد الاسكندرية وتحديدا يوم 26 يوليو 1936.

الفنان سيد عبد الكريم كان يعمل في الأصل أستاذا بكلية الزراعة فكان زملاؤه في الجامعة يعتبرونه أستاذا جامعيا بدرجة فنان وفي الوقت نفسه كان زملاؤه في الوسط الفني يتعاملون معه علي أنه فنان بدرجة أستاذ جامعي، ولد بالإسكندرية لأب يمتلك مقهي تاريخيا بسيدي جابر عام 1936. 

التحق بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية وتخرج بها بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف الأولى من قسم الآفات الحشرية وهذا التفوق أهله لمنحة دراسية للحصول علي درجة الدكتوراه من ألمانيا.

انضم عقب التحاقه بالكلية بفريق التمثيل الذي تعرف فيه علي صديق عمره المخرج محمد فاضل واللذان التقيا بعد ذلك بالمخرج نور الدمرداش الذي كان دائما ما يشجعهما علي مواصلة الفن ونصحه أن يركز علي التمثيل خاصة وأنه كان أحيانا يخرج بعض الأعمال المسرحية.

عقب تخرجه التحق بفرقة المسرح الحديث وقدم عدة عروض لروايات عالمية منها تلميذ الشيطان الجريمة والعقاب وكانت إذاعة الإسكندرية تنقل هذه العروض للجمهور آنذاك الأمر الذي سبب شهرة وانتشارا لدي الجمهور.

عرفه الجمهور عام 1978 عندما قدم دور (زعفراني) في مسلسل (أحلام الفتي الطائر) حيث أهلته ملامحه الجسدية للقيام بدور الرجل القوي لهذه الشخصية كما جسد شخصية (الورداني عزيز) في مسلسل (أبواب المدينة) وفي عام 1983 جسد شخصية (عبودة أفندي) في مسلسل الشهد والدموع مع مجموعة من ألمع النجوم. 

توفي سيد عبد الكريم، عن عمر ناهز 76 عاما في 31 مارس عام 2012، بعد معاناة طويلة مع المرض استغرقت عدة أشهر إثر معاناته لمدة 5 سنوات مع مرض القلب وإصابته بفشل كلوي وجلطات بالمخ. 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل