المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

رئيس الهلال الأحمر التركي يفضح أردوغان: مجال الصحة كله يعتمد على الخارج كليًا - اليوم السابع

03/31 08:04

ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن رئيس الهلال الأحمر التركي، كرم قينيق، رد على الاتهامات بتجاهل تفشي وباء كورونا في البلاد، وعدم التدخل لإنقاذ ميلايين الأتراك، بينما يقدم إسهامات لعدة دول أجنبية، قائلًا إن تركيا معتمدة على الخارج كليا في مجال الصحة، مشيرًا إلى أنه إذا انتهت المعدات والمستلزمات الطبية الموجودة حاليًا ستشهد تركيا أزمة كبيرة، في ظل تعطل حركات النقل بين الدول.

وواجهت جريدة خبر ترك، التركية رئيس الهلال الأحمر، كرم قينيق، أحد أهم الأسئلة التي يتداولها الأتراك على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام وهو "أين الهلال الأحمر، ماذا يفعل في ظل مكافحة الدولة لفيروس كورونا"، ورد قينيق إن المنظمة تجري استعداداتها لهذا الأمر وتواصل إنشاء مستشفى ساحرة، من المتوقع الاحتياج إليها في الأيام المقبلة.

وعن إنتاج الأقنعة الطبية والمطهرات الضرورية لمحاصرة تفشي الوباء، قال قينيق إن الهلال الأحمر سيبدأ في إنتاج الأقنعة نهاية شهر أبريل المقبل وإنهم اشتروا ماكينات ذات قدرات عالية إلا أنهم يحاولون الآن حل مشكلة انتقالها لتركيا.

وفيما يتعلق بتوفير وسائل التهوية للمستشفيات كالمراوح، قال قينيق إن تركيا تعاني من عجز في المراوح وأضاف: نلتقي مع الشركات عند نقطة التوريد، ليس لدينا خطة لإنتاج هذه الأجهزة، لكننا أجرينا دراساتنا الاستثمارية لتلبية احتياجات مجالنا مثل أكياس الدم ومستلزمات اختبارات الدم وأقنعة الحماية الشخصية ومستشفى الخيام، منابعا: نحن نعتمد على الأجانب في القطاع الصحي، وقد توقفت جميع الرحلات خارج الوطن وبالتالي إذا انتهت معداتنا سنشهد أزمة. لذلك علينا خلق تعبئة وطنية في قطاعنا الصحي.

وفى وقت سابق ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن الأحزاب السياسية في تركيا قررت إلغاء اجتماعاتها بمقر البرلمان التركي، في خطوات وقائية من انتشار وباء كورونا القاتل كوفيد 19، فيما لم تعلن قيادات الأحزاب عن مدة زمنية محددة لعودة الاجتماعات مرة أخرى، حيث قالت صحيفة "أوضة تي في" التركية، اليوم الأحد، إن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، برئاسة رجب طيب أردوغان، أعلن عن إلغاء اجتماع أعضاء الحزب الذي كان من المقرر انعقاده غد الاثنين، وكذلك تأجيل اجتماعي مجلس إدارة الحزب واللجنة التنفيذية المركزية.

فيما أكد نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الجمهوري أوزجور أوزال، في بيان رسمي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن الحزب قرر إلغاء الاجتماع الأسبوعي له بالبرلمان والذي كان من المقرر له يوم الثلاثاء 17 مارس، فيما أعلن نائب رئيس كتلة حزب الحركة القومية بالبرلمان، إركان أكتشاي، أن الحزب قرر إلغاء اجتماعه بالبرلمان الذي كان من المقرر انعقاده يوم الثلاثاء المقبل، في سبيل اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل