المحتوى الرئيسى

بؤرة تلوث في القليوبية.. محلات ذبح الطيور تبحث عن رادع (صور) - صوت الأمة

03/31 02:02

"تلوث في تلوث".. هذا حال محال ذبح الطيور وبيعها بمدن القليوبية، فهي أشبه ببؤر لانتشار التلوث وخاصة في هذا التوقيت في ظل انتشار فيروس بات المهدد لأول لدول العالم، فحال هذه المحلات التي يطلق اسم "الرياشات" بات غير مطمئن بالمرة، وهذا ما لاظناه خلال جولات بعدة مدن بمحافظة القليوبية لمتابعة تلك المحال، التي باتت بعيدة عن أعين المتابعة، وانتشر الالتلوث بها بشكل كبير، إلى جانب سوء التخلص من أعمال الذبح وانتشار الدماء على الأرض.

في البداية قال كامل السيد، أحد أهالي بنها وقاطن بمنطقة المنشية، إن أهالي المنطقة تقدموا بالعديد من الشكاوى لرفع هذه المحلات والحلقات من مكانها إلى خارج المدينة، نظرا للتلوث الكبير الذي تسببه لأبناء المنطقة، إلى جانب الرائحة الكريهة التي تجبرنا على عدم فتح نوافذ الوحدات التي نقطن بها، وهو أمر يصعب علينا المعيشة بالمنطقة.

وأوضح "السيد"، أن هذه المحلات تسبب منذ ما يقرب من 5 أشهر مضت إلى انتشار مياه الصرف الصحي بشوارع المنطقة، حيث أنهم يلقون مخلفات ذبح الدواجن في الصرف الصحي وهو ما تسبب في انسدادها وانتشار مياه الصرف الصحي بالشوارع، ناهيك عن انتشار أثار دماء الذبيح في الشارح، وهو ما يسهل جدا في انتشار الأوبئة والأمراض وسهل الانتشار نظرا لأن السوق ملتقى للمواطنين.

وفي هذا السياق قال محمود سلامة أحد أهالي مركز ومدينة كفر شكر، أنه على الرغم من تغيير مواسير الصرف الصحي بالمنطقة التي تتجمع بها مجموعة من محال ذبح الطيور بالمدينة وتكبير القطر الخاص بها، إلا أنها على المدار القريب ستتسبب تلك المخلفات في انسدادها من جديد وانتشار مياه الصرف الصحي أكثر وأكثر في الشوارع، حيث أنه لا رقيب على تلك المحلات، ولم يتم شن أية حملات منذ فترة طويلة.

وأوضح "سلامة"، أنه كان قد قرر تشكيل لجنة بالوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء، برئاسة أحد نواب رئيس الوحدة يحدده رئيس المدينة وعضوية كل من طبيب بيطري وعضو من مديرية الشؤون الصحية ومدير إدارة البيئة بالوحدة المحلية، لإعداد قاعدة بيانات مدققة بشأن حصر محلات تنظيف الطيور التي تعمل بنطاق الوحدات لكن لا جديد.

ومن ناحيتها أكدت الدكتورة أمل العسيلى، وكيل وزارة الطب البيطرى بالقليوبية، أنه تتم المتابعة الدورية لمحال ذبح الطيور "الرياشات"، كما تم خلال الفترة الأخيرة قبل انتشار فيروس كورونا، تكثيف أعداد الندوات للتوعية بمخاطر الذبح خارج المجازر بالمحافظة، سواء للدواجن أو الماشية، مشيرة إلى أنه تنتشر مجازر الذبح للدواجن بمدن المحافظة وتوابعها، أما بالنسبة للذبح من خلال التربية المنزلية تم عمل ندوات إرشادية للتعرف على طريقة الذبح الآمن وذلك من خلال مراكز الشباب والوحدات المحلية والبيطرية والمدارس ومناطق التجمعات بالقري.

وأكدت "العسيلي"، أنه تم نشر اللافتات الإرشادية عن طريقة الذبح الآمن بالمنازل، موضحة أن هناك استجابة كبيرة من طلاب المدارس والمتابعة المستمرة مع الأهالى بما تم الاطلاع عليه، كما يتم تكثيف حملات المتابعة في الوقت الحالي خاصة وان المحافظة أحد أكبر المحافظات لتربية الدواجن وانتشار مزارع التربية بها.

وتابعت، أنه بالنسبة لتربية المزارع تم التشديد على الذبح من خلال المجازر المخصصة لذلك، مع سحب عينات من المزارع الموجودة على مستوى المحافظة قبل البيع، موضحة أنه يتم التعامل الفورى والجاد مع أية بلاغات ترد حول أى مزرعة ويتم على الفور الدفع باللجان المتخصصة لتقصى الأمر.

وأوضحت مدير الطب البيطرى بالقليوبية، أن الحملات التفتيشية مستمرة من خلال المديرية أو الإدارات التابعة لها على مستوى المحافظة، على محلات الجزارة وأماكن عرض اللحوم سواء المعروض أو المخزون بالثلاجات، وفى حالة وجود لحوم تم ذبحها خارج السلخانة يتم تحرير المحاضر، ويتم سحب عينات وإرسالها لمعامل الصحة المركزية، وفى حالة ثبوت عدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى يتم فورا إعدامها بالطرق القانونية بقرار النيابة وحضورها.

أعمال نقل وتداول الطيور

التلوث بمحال ذبح الطيور بالقليوبية

التلوث بمحال ذبح الطيور بالقليوبية

الرائحة الكريهة تؤثر على المواطنين

الرائحة الكريهة تؤثر على المواطنين

الصرف الصحي يغرق المكان

انتشار الروائح الكريهة بسبب ذبح الطيور

انتشار الروائح الكريهة بسبب ذبح الطيور

تدمير الصرف الصحي بالمنطقة

زحام غير مبرر بمنظة ذبح الطيور ببنها

زحام غير مبرر بمنظة ذبح الطيور ببنها

سوء حالة الصرف الصحي بمنطقة ذبح الطيور

سوء حالة الصرف الصحي بمنطقة ذبح الطيور

سوء نقل بقايا عمليات ذبح الطيور

سوء نقل بقايا عمليات ذبح الطيور

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل