المحتوى الرئيسى

مستثمر قطري يستغل "كورونا" ويشتري فندق "ريتز" لندن.. أسرة باركلي تعترض

03/30 20:51

اشترى مستثمر قطري فندق" ريتز" في لندن، أحد أشهر العقارات في العاصمة البريطانية، بأقل من قيمته الفعلية في صفقة أشعلت التوتر بين أفراد أسرة المليارديرات "باركلي" المالكة للفندق. 

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن الصفقة التي أعلن عنها، الجمعة، بتفاصيل محدودة جاءت في نفس اليوم الذي أغلق فيه الفندق أبوابه للمرة الأولى منذ 113 عاماً، بعد فرض إغلاق في لندن إثر أزمة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).

وأضافت أن عملية البيع حدثت على مدار عدة أشهر وسط شجار عائلي مرير بين الشقيقين التوأم السير فريدريك والسير ديفيد باركلي، الذي استحوذ على الفندق الواقع في ضاحية مايفير عام 1995 مقابل 75 مليون جنيه إسترليني.

وأشارت إلى أن المستشارين القانونيين في شركة المحاماة البريطانية "ماكفارلانس"، لم يفصحا عن سعر الصفقة واسم المشتري القطري في بيانهما الصحفي الذي تضمن كلمة منسوبة إلى المتحدث باسم المشتري.

وقال المتحدث: "يشرفني أن أصبح مالك فندق ريتز الشهير، وأن تتاح لي فرصة الاعتماد على طرازه الأصيل وتقاليده العظيمة".

ونقلت الصحيفة عن أحد الأشخاص المشاركين (لم تحدد هويته)، قوله "لقد أبرمنا الصفقة"، ومع ذلك، هدد ممثل للسير فريدريك باركلي بالطعن في الصفقة من خلال المحاكم.

وقال الممثل لصحيفة "فايننشيال تايمز": "لقد فوجئنا وانزعجنا من الإعلان عن بيع فندق ريتز. لم تتم استشارتنا ولم نوافق على هذا البيع".

وأضاف: "وكما أوضحنا في وقت سابق من هذا الشهر، فإن أي مشترٍ محتمل سيواجه دعاوى قضائية كبيرة إذا لم تتم الموافقة على هذه الصفقة من قبل جميع الأطراف".

وتابع: "للأسف لا يمكننا تجنب حقيقة أن هذه الصفقة في حال حدوثها يبدو أنها ربما تم دفعها وسط أزمة فيروس كورونا على أمل ألن يطعن فيها".

في المقابل، قال متحدث باسم شركة "إيلرمان" للاستثمارات، وهي إحدى الشركات التي تدير أصول عائلة باركلي: "يلتزم المشتري بالاستثمار في ريتز، وموظفيه على المدى الطويل، ما يضمن مستقبلاً مشرقاً لهذا الأصل الفريد".

وأضاف: "نلاحظ أيضاً أنه ليس لدى السير فريدريك ولا أماندا باركلي أي مصلحة قانونية ذات صلة من شأنها أن تسمح لهم بتعطيل عملية البيع".

ونوهت الصحيفة بأن عملية البيع تمثل أحدث تطور في معركة عائلية مريرة بين السير فريدريك والسير ديفيد باركلي، حيث لم يعد الشقيقان مستفيدين من الصندوق الائتماني الذي يمتلك أصول العائلة، بعد أن سلما مقاليد الأمور للأجيال الشابة من عائلتهما، حيث تمتلك عائلة السير ديفيد غالبية الأسهم.

واتخذ السير فريدريك وابنته أماندا إجراءات قانونية ضد أبناء السير ديفيد، إيدان وهوارد وأليستير، وحفيده أندرو، بتهمة التنصت على فندق "ريتز" في محاولة للاستماع إلى المحادثات المتعلقة بتعاملات العائلة التجارية، والقضية لا تزال معروضة أمام المحاكم.

بيع الفندق أشعل الخلاف بين التوأم فريدريك وديفيد باركلي

وأدلى السير فريدريك في وقت لاحق ببيان علني نادر هدد فيه بمقاضاة أفراد الأسرة إذا تم بيع فندق ريتز بأقل من مليار جنيه إسترليني.

وقدرت مجموعة حسابات الفندق قيمة العقار بـ800 مليون إسترليني، لكنها أكدت أن هذا لم يكن بناء على أي تقييم من طرف ثالث، وكان "فقط رأي المديرين" لتقييم فندق ريتز.

وأعلن فندق ريتز، الجمعة، أنه سيغلق أبوابه بسبب تفشي فيروس كورونا، وهي المرة الأولى التي يفعل فيها الفندق ذلك منذ افتتاحه في عام 1906.

وفي سياق متصل قالت صحيفة "ديلي ميل البريطانية" إن فندق ريتز ذا الشهرة العالمية في لندن، بيع إلى مستثمر قطري مقابل 700 مليون جنيه إسترليني، في صفقة تنهي أكثر من قرن من الملكية البريطانية، وتذكي نزاعاً عائلياً بين مالكيه المليارديرات.

وأشارت إلى أنه رغم إبقاء هوية المشتري سرية، لكن من المفهوم أن الشيخ حمد بن جابر آل ثاني رئيس الوزراء القطري السابق وشريك أعمال لأصحاب الفندق، السير فريدريك والسير ديفيد باركلي، كان مقدم العطاء في المراحل الختامية للمزاد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل