المحتوى الرئيسى

صحيفة: مليشيات إيران بالعراق تخطط لاستهداف القوات الأمريكية

03/30 18:00

تخطط مليشيات موالية للنظام الإيراني وجماعات إرهابية مدعومة منه لإشعال فتيل التوتر، والتصعيد في العراق عبر التهديد باستهداف المصالح الأمريكية مستغلة الأوضاع الراهنة. 

وفي تقرير نشرته صحيفة "جيروزالم بوست"، الأحد، قالت إن المليشيات الموالية لإيران في العراق تقف على مفترق طرق وسط تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن عددا من عناصر جماعة "عصائب أهل الحق"، التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات في يناير/ كانون الثاني، لوحوا بالأعلام واحتفلوا "بالانسحاب" الأمريكي من العراق.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) عن خطة تأمر الجنرالات الأمريكيين بالاستعداد لمواجهة هذه الجماعات المتطرفة.

وأوضحت الصحيفة أن الجماعات المدعومة من إيران في العراق هي كتلة من الميليشيات الطائفية السابقة كانت تسمى وحدات التعبئة الشعبية أو "الحشد الشعبي"، تم تنظيمها على شكل ألوية، ودمجها في قوات الأمن العراقية في 2017 و2018.

ونوهت بأنهم مسلحون جيدًا ولديهم مخازن أسلحة وصواريخ ومركبات مدرعة، ويرتبط الكثير منهم، مثل "منظمة بدر" بالحرس الثوري الإيراني منذ الثمانينيات.

ووفقا للصحيفة، أولئك الذين خرجوا من شبكات التدريب الإيرانية هذه، مثل الإرهابي القتيل أبو مهدي المهندس، كانوا يسيطرون على جماعات مثل "كتائب حزب الله".

وقُتل المهندس رفقة قائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة لطائرة أمريكية بدون طيار في أوائل يناير/ كانون الثاني.

وحذرت الصحيفة من أن هذه الجماعات، تقول الآن إنها تستعد لمحاربة الأمريكيين، لافتة إلى أن حركة "حزب الله النُّجَباء" نشرت صورا على فيسبوك تدمر فيها البيت الأبيض.

في الوقت نفسه، يمتنع قادة الجماعات عن إظهار وجوههم في الأماكن العامة كما في الماضي، خشية استهدافهم بهجمات طائرات أمريكية بدون طيار.

ولفتت إلى أن أكرم الكعبي زعيم ميليشيا "النجباء"، التي فرض عليها عقوبات في مارس/آذار 2019، ذهب إلى إيران عدة مرات منذ يناير/كانون الثاني للتخطيط لشن هجمات ضد مصالح الولايات المتحدة، كما نشرت جماعته لقطات "سرية" حصلت عليها من القواعد الأمريكية تقول فيها إن العد التنازلي للانسحاب الأمريكي قد بدأ.

وأفادت الصحيفة أن إيران أرسلت عضو في تنظيم "حزب الله" اللبناني عراقي المولد لتوحيد الميليشيات، وأرسلت رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إلى العراق لتنسيق الضغط على الولايات المتحدة.

ونوهت بأن رجل "حزب الله" في العراق، محمد الكوثراني لم يُرَ منذ وقت طويل، ويحتجب عن الأنظار على غرار قادة بقية الميليشيات.

كما صعدت حركة "كتائب حزب الله" لهجتها ضد الولايات المتحدة، وأجرت تدريبات للإعداد "للدفاع" ضد هجوم جوي أمريكي الأسبوع الماضي.

ورجحت الصيفة أن جمع كل هذه الملاحظات يعطي فكرة بأن هذه الجماعات تستعد لقتال الولايات المتحدة، في وقت تلقى المسؤولون الأمريكيين والقادة العسكريون المحليون تحذيرات متكررة بشأن مثل هذه الهجمات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل