المحتوى الرئيسى

"لواحة للبشر عليها تسعة عشر".. هل تحدث القرآن الكريم عن فيروس كورونا فى سورة المدثر؟ - فالصو

03/30 11:00

كورونا والرعب العالمى الذى تسبب فيه بالعلم أجمع جعل البعض يتداول منشورات وتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعى تزعم أن الفيروس القاتل ذكر فى القرآن الكريم وبالتحديد فى سورة المدثر.

<a href='/tags/174260-%D8%AA%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9'>تغريدة</a> أخرى <a href='/tags/174248-%D8%AD%D9%88%D9%84'>حول</a> كورونا وذكره <a href='/tags/194647-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86'>بالقرآن</a>

تغريدة أخرى حول كورونا وذكره بالقرآن

ومن بين التغريدات التى تداولت فى هذا الشان تغريدة قالت " السورة، وهي سورة #المدثر، إن هذا الفيروس الذي حيّر البشر، وكان سببا في إزهاق الكثير من الأرواح، فلم يُبق ولم يذر، سماه العلماء (covid19). سمي بذلك لأنه ظهر أواخر سنة ألفين و تسعة عشر، وقد ذُكر ذلك في الآية 30 من سورة المدثر: (لا تبقي ولا تذر، لواحة للبشر، عليها تسعة عشر)".

تغريدة حول ذكر الفيروس بصورة المدثر

تغريدة حول ذكر الفيروس بصورة المدثر

كما قالت تغريدة أخرى "الحمدلله سبحان الله مرض كورونا مذكور في القرآن في سورة  المدثر اقرأ تأكدوا الله وأكبر على نعمة الإسلام".

تغريدة حول ذكر <a href='/tags/86671-%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7'>فيروس كورونا</a> بالقرآن

تغريدة حول ذكر فيروس كورونا بالقرآن

لكن مركزُ الأزهر العالميُّ للفتوى الإلكترونية، أكد أن فيروس كورونا لم يذكر في القرآن في سورة المدثر، كما زعمت منشوراتٍ على مواقعِ التَّواصل الاجتماعي تُفسِّر آياتِ القرآن الكريم بشكلٍ خاطئٍ.

وأوضح "الأزهر" في بيان له، أنه رَبَطتْ التفسيرات الخاطئة لآيات سُورة المُدَّثر، بِما يَشهده العَالَم الآن مِن جَائِحةِ فيروس كُورُونا المُستَجَد (كوفيد - 19)، مؤكدًا أنَّ تحميلَ آيات القُرآن الكريم ما لا تَحتَمِله مِن دلالاتٍ فاسدةٍ، وتفسيراتٍ مَغلُوطة لا مُستندَ لها من علمٍ أو لغةٍ أمرٌ مُحَرَّمٌ شَرْعًا؛ لِمَا فيه من التَّقَوُّل والافتِرَاء على الله سُبحانه.

وائل غنيم يعتذر للجيش عن أخطاء "يناير": كنت عيل قليل الأدب!

هل ضرب السادات سدود أثيوبيا بالطيران؟.. حقيقة الحكاية المنتشرة

وتابع: وقد حَذَّرَ الحقُّ سُبحانه مِن القَولِ عليه بغير علمٍ، وسَمَّاه كَذِبًا، وجَعلَه مِن أعظم الفَواحِش؛ فقال: "قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ" [الأعراف: 33]، وقال سُبحانَه أيضًا: "قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ" [يونس:69].

ولفت إلى أن تفسير القرآنِ الكريمِ علمٌ ينبغي ألَّا يَنْزِلَ ميدانَه، أو يخُوضَ غِمَاره إلَّا عالمٌ مُتضلِّع من عُلوم الشَّريعة وآدابها، مُتمكِّن من آلاتِها وأدواتِها، ومُضطلِعٌ بسَنَنِ أهل العلم في تفسير القرآن العظيم؛ لِمَا له من مَكانَة عَلِيِّة، وحُرْمَةٍ جَلِيَّة؛ فأهلُه هم المُعيِّنينَ لمُرادِ الله مِن كَلَامِه، المُبيِّنينَ لحَلالِه وحرامِه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل