المحتوى الرئيسى

«الأفريقي للتنمية» يصدر سنداً بقيمة 3 مليارات دولار لدعم تخفيف تداعيات «كورونا» على القارة - أموال الغد

03/30 11:02

أموال الغد الاقتصادية

أصدر البنك الإفريقى للتنمية سندا استثنائيا باسم “محاربة كوفيد – 19” بقيمة 3 مليارات دولار وتبلغ مدته 3 سنوات، للمساعدة على تخفيف التأثير الاقتصادى والاجتماعى الذى قد يخلفه فيروس “كوفيد- 19″ المعروف أيضا بـ”كورونا المستجد” على اقتصادات القارة اللإفريقية.

وذكرت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية في سياق تقرير أصدرته، أنها تهدف من وراء إصدار السند إلى تقديم حلول مرنة لتقليل التأثير الاقتصادي والاجتماعي الحاد لجائحة “كورونا” إقليميا على الدول الأعضاء، وكذلك على القطاع الخاص في القارة الإفريقية.

وجذب السند بمدة استحقاقه البالغة 3 سنوات، اهتمام البنوك المركزية والمؤسسات الرسمية، وخزانات البنوك ومديري الأصول إضافة إلى مستثمرين، متقدمين بمناقصات تخطت قيمتها 4.6 مليار دولار.

ويعد هذا أكبر سند اجتماعي مقوم بالدولار يتم إصداره على الإطلاق في أسواق المال العالمية، وتم تخصيص نسبة 53% من سند “مكافحة كوفيد-19” للبنوك المركزية والمؤسسات المالية، ونسبة 27% لخزانات البنوك، وبنسبة 20% لمديري الأصول.

وكشفت الإحصاءات النهائية لتوزيع السند ذهاب 37% لمستثمرين بأوروبا، و36% للأمريكتين، و17% لآسيا، و8% لإفريقيا، و1% لدول الشرق الأوسط.

وقال أكينومي أديسينا رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية إن “هذه الأوقات حرجة بالنسبة إلى إفريقيا، إذ تواجه التحديات الناجمة عن فيروس كورونا، فيما يتخذ البنك الإفريقي للتنمية إجراءات جريئة لدعم الدول الإفريقية، وإصدار هذا السند البالغة قيمته 3 مليارات دولار هو الجزء الأول من استجابتنا الشاملة التي ستعلن قريبا.”

وأضاف أديسينا “سند “محاربة كوفيد – 19″ هو أكبر سند اجتماعي يصدر بالدولار حتى الآن في أسواق رأس المال.. نحن هنا من أجل إفريقيا، وسنقدم دعما سريعا وهاما لهذه الدول”.

وأشار مطلقو السند بالبنك الإفريقي للتنمية إلى أن حجم الطلب على هذا السند الذي حطم رقما قياسيا، ما هو إلا دلالة على ما يتمتع به البنك من دعم من قبل المستثمرين.

وأوضح البنك أن فيروس كورونا كان بطيئا في الوصول إلى القارة الإفريقية، غير أنه ينتشر بسرعة، ليؤثر على ما يقرب من 3 آلاف شخص في 45 دولة إفريقية، مما شكل ضغطا على نظم صحية هشة فعليا، وقدر البنك أن القارة ستحتاج عدة مليارات من الدولارات لاستيعاب تأثير المرض، في الوقت الذي سارعت الدول نحو إجراءات طارئة، شملت إغلاقا اقتصاديا في جهود مستميتة لاحتوائه.

وكان البنك قد أطلق إطار عمل السندات الاجتماعية الخاصة به عام 2017، وجمع ما يوازي ملياري دولار عبر الإصدارات المقومة باليورو وعملة الكرونة النرويجية.

Prev Post

Next Post

الدولار يرتفع مع بحث المستثمرين عن ملاذ آمن مع تصاعد إجراءات العزل من «كورونا»

رئيس الوزراء يُصدر كتاباً دورياً للرد على استفسارات قرارات مواجهة فيروس كورونا

«المركزي» يطرح اليوم سندات خزانة بقيمة إجمالية 7.5 مليار جنيه

«دار الإفتاء»: أجر صلاة المسلم فى البيت لعذرٍ كأجر صلاته فى المسجد

CIB يستهدف توفير سيولة بقيمة 15 مليار جنيه عبر اصدار سندات وقروض مساندة

وزارة المالية تطرح سندات وأذون خزانة بـ 24 مليار جنيه

اللبنانية السويسرية لتأمينات الحياة تستهدف زيادة استثماراتها إلى 140 مليون جنيه…

إرتفاع إجمالي استثمارات الدلتا للتأمين إلى 666 مليون جنيه بنهاية العام الماضي

«مصر» تقود منطقة شمال أفريقيا لتصبح ثاني أسرع المناطق نموًا بالقارة.. انفوجراف

إرتفاع محفظة استثمارات « GIGللتأمين» إلى 631 مليون جنيه بنهاية 2019

البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنيمة يشارك بمليار جنيه في سندات «المجتمعات…

الدلتا للتأمين ترتفع بإجمالي حجم أصولها إلى 805 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

«الحكمة» تنظم مؤتمرا الكترونيا  لمناقشة بروتوكولات فيروس…

انطلاق فعاليات «سمارت أستس» الأسبوع المقبل

الكورونا تؤجل  مؤتمر النقل الدولي واللوجستيات الفياتا 2020

انطلاق الدورة 38 لمعرض المنتقى العقاري العربي

خدمات بنكية

سعر اليورو اليوم الأحد 29 مارس في البنوك المصرية

سعر الريال السعودي اليوم الأحد 29 مارس بالبنوك المصرية

أسعار العملات اليوم الأحد 29 مارس بالبنوك المصرية

سعر الدولار اليوم الأحد 29 مارس في البنوك المصرية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل