المحتوى الرئيسى

الطريقة السليمة لارتداء الكمامة ومدى فعاليتها في الحماية من كورونا

03/30 21:02

الكمامة وحدها لا تقي من كورونا، ومتى يجب أن ترتدي الكمامة؟

الطريقة السليمة لارتداء الكمامة

أي نوع من الكمامات هو الأكثر فعالية في الحماية من كورونا؟

كيف أختار الجانب الصحيح عند ارتداء الكمامة الطبية

منذ تم الإعلان عن فيروس كورونا (COVID-19)، والذي صُنف مؤخراً من قبل منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي، بدأ يتزايد ارتداء القناع الطبي، وهو ما يُسمى باللغة العامية "كمامة"، خاصة أن كورونا من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، لكن طريقة انتقاله، جعلت ارتداء الكمامة أحياناً سبباً في الاصابة به، أكثر من الوقاية منه، وذلك إما نتيجة الاستخدام الخاطئ لها، سواء في ارتدائها أو خلعها، أو  باختيار النوع غير الصحيح.

في هذا المقال سنتناول الحالات التي يجب ارتداء الكمامة وفقاً لها، والطريقة السليمة لاستعمال الكمامة، واختيار الجانب الصحيح عند ارتدائها.

الكمامة وحدها لا تقي من كورونا، ومتى يجب أن ترتدي الكمامة؟

بدأ استخدام الأقنعة الواقية لدى البشر، في القرن الأول الميلادي، حيث كان يرتدي عمال المناجم جلود الحيوانات للحماية من غبار أوكسيد الرصاص الأحمر، ثم تطورت إلى القماش المبلل بالماء، وصولاً إلى ابتكار أول قناع طبي في أواخر القرن الثامن عشر، وهو الشكل الأقرب للكمامة ذات الوجهين (الأبيض والملون) التي يرتديها العاملون في المجال الطبي، وبسبب رواج هذا النوع من الكمامات في حياتنا اليومية، أصبح ارتداؤها شائعاً، عند انتشار أي وباء يصيب الجهاز التنفسي، سواء من قبل الأشخاص السليمين أو المصابين، لكن هذا الأمر يختلف بالنسبة لفيروس كورونا، الذي ينتقل بشكل أساسي عن طريق القطيرات التي يفرزها الفرد المصاب أثناء السعال أو العطاس، سواء بشكل مباشر، أو غير مباشر، عن طريق لمس الوجه باليدين، بعد ملامستها لأي سطح ملوث بالفيروس.

ختاماً.. احرص عند ارتداء الكمامة، أن تكون على علم ودراية بطبيعة المرض الذي تتعامل معه، كي تختار النوع الأكثر فعالية اتجاهه، وتخلص منها عندما تتعرض للبلل، أو يتشوه شكلها، واستبدلها دورياً، ولا تتشارك بها مع أي شخص آخر، وحافظ على نظافة يديك باستمرار من خلال غسلهما أو تعقيمهما بشكل منتظم.

1. منظمة الصحة العالمية  https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/when-and-how-to-use-masks.

2. مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها https://www.cdc.gov/.

3. مقال "فيروس كورونا: لماذا يرتدي الناس الكمامة، وهل هي مفيدة؟" منشور على موقع bbc.co.uk.

4. مقال "هل ارتداء الأقنعة يوقف انتشار الفيروسات؟" منشور على موقع bbc.com.

5. مقال "الطريقة السليمة لارتداء الكمامة" منشور على موقع zamanarabic.com.

6. مقال "لماذا يتم تشجيع ارتداء الكمامة في آسيا، لكن يتم تجنبها في الولايات المتحدة" منشور على موقع time.com.

7. مقال "الدليل الكامل للتامل مع الكمامات الطبية وكيف يمكنها الحماية من الكورونا" منشور على موقع arabic.sputniknews.com.

8. فيديو "ما هي الطريقة الصحيحة لارتداء الاقنعة والتخلص منها؟" منشور عبر قناة منظمة الصحة العالمية على YouTube.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل