المحتوى الرئيسى

ساويرس: الأسبوع المقبل سنرى "دماء اقتصادية" في الشوارع (فيديو)

03/30 00:28

علق المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، على الصراع العالمي بين قطبي تشغيل الاقتصاد رغم أزمة كورونا، تيار يقوده الرئيس الأمريكي ترامب الداعي لعودة الاقتصاد والعمل، وتيار آخر يتبنى وجهة نظر الإنسان قبل الاقتصاد قائلاً: “أنا من أنصار عودة العمل فورا بعد انتهاء فترة حظر التجوال لأن الاقتصاد لازم يشتغل خاصة أن نسبة الوفيات قليلة وهي تتركز في شريحة كبار السن ونسبة الشفاء أعلى.

وأضاف ساويرس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “القاهرة الآن”، المذاع على قناة “الحدث”، أن الإجراءات الاحترازية الاستباقية التي إتخذتها الدولة قللت من اثار تفشي كورونا في مصر، داعياً وزيرة الصحة لتشجيع المواطنيين على الابلاغ عن الأعراض فور شعورهم بها، وان يتم عزله منزلياً في غرفته وتلقي العلاج المناسب بدلاً من زيادة حالات الوفاة بسبب تأخر وصول الاصابات لأنها تخشى أن تذهب للحجر “.

وتابع ساويرس: ” عشان كده عاوز الاقتصاد يرجع بسرعة ضارباً مثلاً بالقطاع السياحي الذي إضطر في الأزمة الأخيرة إلى تسريح ملايين العمالة، بإستثناء بعض الشركات التي إحتفظت بشريحة منهم وتقوم بدفع ربع رواتبهم، متتسائلاً ” لو كملنا كده البطالة هتزيد والدولة هتدفع إعانات لمين ولا لمين ؟ مشيراً إلى أن تعطيل الاقتصاد لفترة طويلة قد يؤدي لزيادة تسريح العمالة وإصابتها بالاكتئاب وقد تندفع للانتحار أو تحولها للاجرام .

(?mi-x:

ونصح ساويرس رجال الاعمال قائلاً: ” لاتقوموا بشراء الأسهم الآن لاننا لازلنا لم نصل للقاع وأتوقع أن تهبط قيم شركات الأسبوع المقبل بنسب 10%، قائلاً ” لسه القاع ماجاش وماصلنلوش لأن حزمة ترامب لم تحدث تأثير ولن تحدث ومالم يدعو لاستئناف العمل لن يحدث شيء “.

مشيراً إلى أن إستثماره في الذهب كمخزن للقيمة قلل من تداعيات أزمة كورونا الاقتصادية عليه كمستثمر رغم تراجع أسعاره الان لكنه سيعود للارتفاع مجدداً “.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل