المحتوى الرئيسى

أمين النقابة: أطباء بمستشفيات الحجر يرقدون بالعناية المركزة مصابين بكورونا

03/29 16:39

• ولا يوجد منطق في استمرار بدل عدوى 19 جنيها في ظل حرب على وباء

قال إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء، إن المنظومة الطبية كلها تواجه فترة تحدي كبيرة في حربها ضد وباء كورونا، والفريق الطبي على خط المواجهة في تلك الحرب خاصة شباب الأطباء في مستشفيات العزل.

وأضاف الطاهر، في تصريحات له اليوم، أن الأطباء في مستشفيات العزل منهم من لم ير أهله منذ أسابيع طويلة، ومنهم من أصيب بعدوى، ومنهم من يرقد في العناية المركزة بسبب إصابته، ومع ذلك الكل يجتهد ولا يقصر ويؤدي رسالته على أكمل وجه؛ لأنه يشعر بمسئولية تجاه بلده وأهله، رغم الظروف الصعبة التي يعمل فيها سواء من عدم توافر وسائل الحماية الكافية وسوء الرواتب والبدلات، وهو ما كان سببًا في هجرة الأطباء من مصر، والحقيقة أن كل ما طلبنا به كنقابة كان للصالح العام وليس لصالح الأطباء فقط.

وأشار إلى وجوب أن تنتبه الحكومة وصانع القرار لمطالب الأطباء، ويبادروا بتحسين أحوالهم؛ لأن كل طبيب لديه أهل وأسرة ومتطلبات، فـ"لا يوجد منطق مثلا في استمرار بدل عدوى 19 جنيها في ظل حرب على وباء!".

وعن استعداد المنظومة الصحية لاحتمالات قادمة، قال الطاهر: "حتى الآن الإصابات في الحدود المقبولة ويتم التعامل معها بكفاءة عالية، لكن لو تحول الأمر إلى جائحة لا قدر الله، فلا يستطيع أي نظام صحي في العالم مواجهتها، بالإضافة إلى أن منظومتنا الصحية عانت كثيرا من عدم الاهتمام".

وتابع: "الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة لحماية الشعب المصري جيدة جدا للحد من انتشار الوباء، ولكن على المواطنين مساعدتها في الالتزام وتأجيل أي سبب للنزول من المنزل هذه الأيام؛ حتى لو شكوى مرضية بسيطة، وإذا شعر شخص بأعراض برد أو إنفلونزا فلا يذهب إلى المستشفى، وعليه الاتصال برقم (105)، وعن طريقه سيتم إرشاده وتوجيهه الصحيح، فليست كل أعراض البرد هي كورونا".

وعن الفرق بين كورونا والإنفلونزا العادية، أوضح الطاهر أن الإنفلونزا تصيب الجهاز التنفسي العلوي (الأنف والحلق)، لكن كورونا تصيب الجزء السفلي منه (الرئتين)، وأعراضه ارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وكحة مستمرة جافة وليست مثل العادية.

ولفت إلى أن من تظهر عليه هذه الأعراض عليه التوجه لمستشفى الحميات أو أقسام الصدر وسيتم التعامل معه، والمشتبه في حالته يتم التحليل له وعزله في مستشفيات العزل المجهزة جدا وبها سبل الراحة؛ حتى لا ينقل المريض العدوى لمن حوله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل