المحتوى الرئيسى

دراسة: كورونا تسلل بين البشر في هدوء قبل عقود عبر حيوان مجهول

03/29 12:10

لا يزال الباحثون المتخصصون يواصلون أبحاثهم لمعرفة كيفية ظهور فيروس كورونا المستجد وتطوره، بعد أن أصاب الفيروس أكثر من 600 ألف، وقتل أكثر من 30 ألفا.

في هذا السياق، تناولت صحيفة "ساوث تشينا مورنينج" الصينية، اليوم، دراسة علمية أعدها باحثون من أمريكا وبريطانيا وأستراليا، تجزم أنّ الفيروس ربما يكون انتقل إلى البشر عبر سنوات طويلة عبر أحد الحيوانات وتطور حتى ظهر بصورته التي عليها لأول مرة في مدينة "ووهان" الصينية، بل ويرى الباحثون أنّ الفيروس ربما يعود انتشاره لعقود مضت قبل أن يقفز بهذه الصورة.

شارك في الدراسة كريستيان أندرسن من معهد سكريبس للأبحاث في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وأندرو رامباوت من جامعة أدنبرة في اسكتلندا، وإيان ليبكين من جامعة كولومبيا في نيويورك، وإدوارد هولمز من جامعة سيدني، وروبرت غاري من جامعة تولين في نيو أورليانز.

وقالت الدراسة إنّه على الرغم من أنّ هناك احتمالات مختلفة وراء الفيروس، إلا أنّ "كوفيد 19" يحمل طفرة فريدة لم يتم العثور على قرائنها في أي من الحيوانات التي يشتبه أنّها ربما نقلت الفيروس إلى البشر، لكن من المحتمل أنّ تفشي الفيروس بهذه الطريقة ربما يكون نتاج تراكم العدوات الصغيرة المتكررة، وأنّه انتشر بهدوء بين البشر منذ عقود قبل أن يتفشى ويسبب أكبر أزمة صحية عالمية في الوقت الحالي، منتقلا من أحد الحيوانات التي لم تعرف بعد.

وتعليقا على الدراسة، قال الدكتور فرانسيس كولينز مدير المعهد الوطني الأمريكي للصحة، والذي لم يشارك في الدراسة، إنّ الدراسة اقترحت سيناريو محتمل عبر فيه الفيروس التاجي من الحيوانات إلى البشر قبل أن يصبح قادرا على التسبب في المرض الحالي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل