المحتوى الرئيسى

دبلوماسيون إيرانيون حرضوا على قتل معارض في اسطنبول

03/29 03:01

كتب ماري ماهر

28 مارس 2020 8:57 م

التعليقات

دبلوماسيون إيرانيون حرضوا على قتل معارض في اسطنبول

دبلوماسيون إيرانيون حرضوا على قتل معارض في اسطنبول

كتبت: ماري ماهر

قال مسؤولان تركيان بارزان لرويترز إن ضابطي مخابرات في القنصلية الإيرانية في تركيا حرضا على مقتل معارض إيراني في اسطنبول في نوفمبر الماضي انتقد القادة السياسيين والعسكريين الإيرانيين.

ومن المرجح أن يؤدي هذا الاتهام إلى توتر العلاقات بين تركيا وإيران، وهما قوتان إقليميتان تقاربتا في عهد حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقتل مسعود مولوي وردنجاني، بالرصاص في أحد شوارع إسطنبول في 14 نوفمبر 2019، بعد أكثر من عام بقليل من قول المسؤولين الأتراك إنه غادر إيران.

اقرأ أيضًا: أعضاء دميقراطيين بمجلس الشيوخ يطالبون بتعليق العقوبات على إيران

وقال تقرير للشرطة بشأن القتل، نشر قبل أسبوعين، إن وردنجاني لديه "ملف شخصي غير عادي". وأوضح أنه عمل في الأمن السيبراني في وزارة الدفاع الإيرانية وأصبح ناقدًا صريحًا للسلطات الإيرانية.

وبحسب التقرير، فقد نشر وردنجاني رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف النخبة الإيرانية من الحرس الثوري في أغسطس، قبل ثلاثة أشهر من مقتله.

وبعد أسبوع من القتل، وصفه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بأنه "مثال مأساوي آخر في سلسلة طويلة من محاولات اغتيال المنشقين الإيرانيين". ولم يذكر تفاصيل أخرى.

 

ولم تتهم السلطات التركية علنا ​​الحكومة الإيرانية بالتورط في عملية القتل. لكن اثنين من كبار المسؤولين الأتراك قالوا إن الحكومة التركية ستثير الآن مقتل وردنجاني مع إيران، وقال أحدهم إن المدعين الأتراك يتابعون القضية أيضًا.

وقال المسؤول الأول إن المسلح المشتبه به وعدد من المشتبه بهم الآخرين، بمن فيهم أتراك وإيرانيون احتجزوا في الأسابيع التي تلت القتل، أبلغوا السلطات أنهم تصرفوا بناء على أوامر من ضابطي استخبارات في القنصلية الإيرانية.

وأكد مسؤول تركي أن الأدلة بما في ذلك تصريحات المشتبه بهم تشير إلى أن "الإيرانيين لعبوا دورًا خطيرًا في التحريض على القتل وتنسيقه".

وقال المسؤولون الأتراك إن أنقرة ستقدم قريبًا ردًا رسميًا على إيران بشأن مقتل وردنجاني والدور الذي قالوا إنه لعبه مسؤولون يحملون جوازات سفر دبلوماسية.

كان وردنجاني مرصودًا من السلطات الإيرانية، إذ قال مصدران أمنيان إيرانيان إنه تحدى تحذيرًا من الحرس الثوري بعدم التعاون مع الشركات التركية في مشاريع الطائرات بدون طيار، كما قالوا إنه اتصل أيضًا بالولايات المتحدة والدول الأوروبية للعمل معهم.

وقال أحد المصدرين الإيرانيين إن وردنجاني نشر وثائق على الإنترنت مفادها أنه نفذ عملية تسلل إلكتروني أو حصل على معلومات من معارف له في إيران، وإنه تجاهل طلبات الاتصال بالسفارة الإيرانية في أنقرة، والتقى أميركيين ودبلوماسيًا إسرائيليًا، ولكن لم يذكر المصدر تفاصيل حول الوثائق أو اجتماعاته.

وقال المصدر الإيراني الثاني أيضًا إن وردنجاني تم تحذيره من اتصالاته مع دبلوماسيين أجانب.

وقارن مسؤول تركي ثاني وفاة وردنجاني بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر 2018 من قبل فريق من العملاء السعوديين داخل قنصلية السعودية في اسطنبول.

وقال أردوغان إن قتل خاشقجي أمر به "على أعلى المستويات" في الحكومة السعودية. ونفى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أمر القتل لكنه قال إنه يتحمل المسؤولية النهائية كزعيم فعلي للمملكة.

وتم اختبار العلاقات بين تركيا وإيران بسبب الحرب الأهلية في سوريا، حيث يدعمون الأطراف المتعارضة.

وغضبت تركيا بشكل خاص من دور المقاتلين المدعومين من إيران في هجوم الحكومة السورية ضد المتمردين المدعومين من تركيا في إدلب، وهي محافظة سورية تقع على الحدود الجنوبية لتركيا، والتي انطلقت بعد وقت قصير من مقتل وردنجاني.

القتل على جانب الطريق

وقال تقرير الشرطة إن تحقيقا مشتركًا أجرته شرطة اسطنبول والمخابرات التركية استعرض أكثر من 320 ساعة من اللقطات وفتش 49 مبنى وتحدث إلى 185 شخصًا.

وأظهرت لقطات فيديو بثت على شاشة التلفزيون التركي بعد مقتل وردنجاني مسلحًا يركض إلى جوار رجلين في حي سيسلي بوسط اسطنبول في الساعة العاشرة مساء يوم 14 نوفمبر من العام الماضي. وأطلق المسلح عدة طلقات على أحدهم سقط على الأرض بينما كان رفيقه يختبئ.

وقال المسؤولون الأتراك إن الرفيق الذي كان يمشي مع وردنجاني أقام صداقة معه بعد وصوله إلى اسطنبول قادمًا من طهران في يونيو 2018، ونقل معلومات عنه إلى المخابرات الإيرانية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل