المحتوى الرئيسى

12 صفحة تلوين للكبار والصغار تكفيك شر ملل الحظر.. اطبعها ولونها - اليوم السابع

03/28 21:53

في هذه الفترة قد يصيبنا بعض الملل بسبب العزل المنزلي الذى تعيش فيه مصر وبلدان العالم، بسبب انتشار فيروس كورونا التاجي"كوفيد 19"، قد نلجًأ إلى عمل أشياء وابتكارات تكسر هذا الملل وتدمره، ومن تلك الأعمال فن التلوين، فهل هو حكر على الأطفال فقط؟ أم أن له فوائد عديدة لمن يقوم به من كافة الأعمار.

لذلك نقدم لكم مجموعة من الصورة لتقوموا بتلوينها وتستمتعوا بفوائد التلوين العلاجية والتي تساعد على الاسترخاء وهدوء الأعصاب، كل ما تحتاجه هو حفظ الصورة وطباعتها فى البيت وابدأ المتعة.

اطبع ولون وقت الحظر (2)

اطبع ولون وقت الحظر 

التلوين يساعد على تخفيف الإجهاد

اكتشف الباحثون أن أنشطة التلوين تساعد على استرخاء اللوزة الدماغية، وهو جزء من الدماغ الذي يتم تنشيطه في المواقف التي تشعر فيها بالتوتر أو الخوف، في الوقت نفسه ينشط التلوين أجزاء الدماغ التي تدعم الإبداع وهذا مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من القلق المستمر .

اطبع ولون وقت الحظر (1)

اطبع ولون وقت الحظر 

التلوين يثير نشاط الدماغ وينشط أجزاء الدماغ المسؤولة عن الإبداع والمنطق، يعتبر التلوين "تمرينًا ذهنيًا" جيدًا لأنه يستخدم جانبي قشرة الدماغ وهذا نظام تحكم مهم لأنه يعزز المهارات الحركية والتنسيق. فعندما تقوم بالتلوين فإنك تستخدم الجزء القائم على المنطق من الدماغ من خلال اختيار اللون أو النمط، وحين تمزج الألوان فإنك تستخدم الجزء الإبداعي من دماغك كما يعمل التلوين على تنشيط كل من نصفي المخ وبذلك يكون الفوز متكافئًا.

هل حاولت التأمل في طريقة الأكل والصلاة والحب ولم تتمكن من السيطرة على التأمل الصامت؟ لحسن الحظ، هذه ليست الطريقة الوحيدة للتركيز، يعتقد عالم النفس كارل يونغ أن التلوين له العديد من فوائد التأمل مثل الهدوء الداخلي وتحقيق الذات، وتابع: "التلوين ملاذ آمن للمصالحة الداخلية والكمال."

اطبع ولون وقت الحظر (3)

اطبع ولون وقت الحظر

تبديل الفكر واستبدال أنماط التفكير السلبي

إذا كنت تعاني من مخاوف بشأن فواتيرك أو صحتك أو عائلتك أو مستقبلك قد يساعد التلوين في الواقع في استبدال أنماط التفكير السلبي بأنماط أكثر إيجابية، عندما يتفاعل الـ "تلوين" بشكل إيجابي مع اقتران الألوان والنمط الإبداعي، أوضح عالم الأمراض العصبية الدكتور ستان رودسكي أن التلوين أثار تأثيرات عصبية حقيقية، قائلاً: "بدأنا نشهد تغيرات في معدل ضربات القلب، وتغيرات في موجات الدماغ وهذا تنشيط للمخ".

اطبع ولون وقت الحظر (8)

اطبع ولون وقت الحظر 

يجد الكثيرون أن التلوين يساعد على مكافحة التجارب الصعبة دون الانغماس في العواطف المصاحبة، لقد وجد الباحثون أن التلوين يعمل في مجموعة متنوعة من الظروف، أحدها مرض موهن، وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة توماس جيفرسون عام 2006 أن التلوين والعلاجات الفنية الأخرى كانت ضرورية للحد من التوتر والقلق والخوف خلال فترات علاج سرطان النساء.

اطبع ولون وقت الحظر (6)

اطبع ولون وقت الحظر 

تكوين صداقات جديدة والحد من القلق الاجتماعي

على الرغم من أن التلوين يُنظر إليه تقليديًا على أنه نشاط فردي، إلا أن هناك جماعات تسعى إلى تعزيز التفاعل الاجتماعي الإيجابي بين أفراد المجتمع، إنه مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من القلق الاجتماعي، حيث أنهم قادرون على التفاعل بشكل مفيد مع أشخاص جدد دون الضغط الذي يصاحب التجمعات الاجتماعية في كثير من الأحيان.

اطبع ولون وقت الحظر (4)

اطبع ولون وقت الحظر 

السير في الطريق الأوسط لبعض الوقت

الحياة اليوم هي سباق من الإنجازات والضغوط والمسابقات، فقد يكون هذا بديهيًا، ولكن التلوين نشاط منخفض الضغط جدًا لا توجد طريقة للفوز أو الخسارة، إن امتلاك نشاط يأخذ "الطريق الأوسط" ، لا يعتمد على حد زمني، أو إجابة "صحيحة" أو منافسة يتم تحريرها ويمكن أن تكون مسهلة بشكل لا يصدق وتصالحي بعد يوم طويل من العمل أو الضغط.

اطبع ولون وقت الحظر (7)

اطبع ولون وقت الحظر

ليس سرًا أن الناس اليوم مشتتون أكثر من أي وقت مضى، مع كل صخب وضجيج الحياة اليومية والإشعارات التي تنطلق باستمرار من الهواتف والأجهزة اللوحية لدينا تشتت العقل، فإن أولئك الذين لديهم مشاكل في التركيز غالبًا ما يكونون أفضل بمساعدة كتاب تلوين.

اطبع ولون وقت الحظر (8)

اطبع ولون وقت الحظر

نحن نعلم أن كتب التلوين يمكن أن تساعد في التخلص من الإجهاد في المواقف الصعبة، ولكن كتب التلوين يمكن أيضًا تدريب عقولنا مما يجعلنا أكثر كفاءة ومنطقية وقوية عقليًا، يمكن أن يجعلك التلوين أكثر صحة، تقول ليزلي مارشال ، استشارية إكلينيكية، أن التلوين "يفتح الفص الجبهي للدماغ بيت التنظيم وحل المشكلات ويركز العقل"، هذا يمكن أن يحسن قدرات التفكير لأن التلوين يمنح الدماغ فرصة للتركيز بشكل انتقائي، بالإضافة إلى ذلك، تلاحظ عالمة النفس جلوريا مارتينيز أيالا أن التلوين فعال جدًا في تنشيط القشرة الدماغية بحيث يمكن للهواية أن تؤخر أو تمنع الأمراض المرتبطة بالشيخوخة ، مثل الخرف.

اطبع ولون وقت الحظر (15)

اطبع ولون وقت الحظر 

طريقة سهلة للاسترخاء والحصول على بعض المرح البسيط

قد ينظر البعض إلى التلوين على أنه تافه، ولكن متى كانت آخر مرة جلست فيها وفعلت شيئًا فقط من أجل المتعة؟ يمكن أن يكون التلوين بمثابة "الوقت الذي خصصته لك"، وأيضًا كوسيلة لزيادة احترام الذات.

اطبع ولون وقت الحظر (9)

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل