المحتوى الرئيسى

الجامعات تواجه كورونا بالتعليم عن بعد

03/28 21:46

بعد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات  وظهور فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19) وإعلان منظمة الصحة العالمية أنه وباء عالمي، ومع إعلان مجلس الوزراء ، بمد تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين للوقاية من الفيروس، سادت حالة من الارتباك في الجامعات على مستوى الطلاب والاساتذة، بعد اللجوء إلى التعليم عن بعد.   

قال عمر عادل طالب بكلية حاسبات ومعلومات  جامعة عين شمس: ان كل شئ حدث في فترة قليلة جدا لذلك لم يكون استعداد بالشكل الكافي  غير ذلك ان الدكاترة غير مؤهلين للتعامل مع عملية التعلم عن بعد بالاضافة لعدم امكانية الوصول الي الانترنت لجميع الزملاء لذلك نطلب بتفعيل قناة علي النايل سات لبث المحاضرات من خلالها منوها اننا معا ضد فيروس كورونا ونحترم جميع قرارات الدولة والجامعة وان جميع القرارات التي اتخذتها المجلس الاعلي للجماعات تصب في مصلحة الطالب. 

وفي السياق ذاته، قال محمد خالد الطالب كلية حاسبات ومعلومات جامعة عين شمس: "لابد من دورة تدربية للدكاترة لتعريفهم طريقة التعليم عن بعد". 

وأَضاف لـ"صدى البلد": "باقي المواد ترسل لنا على يوتيوب بدون أي شرح ومناقشة والمطلوب منا التعامل بمفردنا".

وأشار إلى أن شبكة الإنترنت في مصر لا تساعد الأستاذ أو الطالب أن يتوصلوا بالشكل المناسب، مشيرا إلى أن الجامعات غير مؤهلة حاليا لعملية التعليم عن بعد سواء من السوفت وير أو السيلفر المطلوب، بالإضافة إلى أغلب أعضاء التدريس غير مؤهلين لذلك، موضحًا أن الظروف غير العادية التي نمر بها تجعلنا نقبل بذلك.

قال إسلام شكري طالب بكلية التجارة جامعة عين شمس: "إمكانية الكلية لا تسمح بالتعلم عن بعد، وحكى عن تجربة حدثت معه في قناة اليوتيوب الخاصة بالكلية ان المحاضرة بتنزل وتتحذف تاني يوم بالاضافة ان مادتين فقط هما اللي نزلوا لذلك نطالب بتفعيل قناة علي النايل سات تبسط لنا سير العملية التعليمة عن بعد .

وعلي الجانب الاخر قال الدكتور مصطفي مرتضي عميد كلية الاداب جامعة عين شمس،لابد من الطلاب تحمل المسؤلية منوها ان جميع قرارات المجلس الاعلي في صالح الطالب ويسعي دائماعلي حصولة علي المعلومة بكل الطرق.  

وأضاف مرتضي ان كل كلية لها منهج خاصة بها لذلك يصعب أمر تفعيل قناة علي النايل سات منوها ان كل كلية تقوم بجورها علي اكمل وجة من خلال نشر محاضراتها بشكل يومي ومستمر عن طريق الموقع الرسمي الخاصة بكل كلية بالاضافة الي التواصل مع الاساتذة بشكل دائم .

ووضح عميد كلية الاداب ان الطالب الذي يعاني من بطئ في النت يتوجة سريعا الي الكتاب ويذاكر من خلاله داعيا الله عز وجل "ان يرفع البلاء عن مصر عجلا وليس اجلا"

وعلى الجانب الآخر، قال الدكتور محمد قاسم استاذ التاريخ بكلية الآداب  جامعة عين شمس، إن التعليم عن بعد طريقة طبقتها الجامعة في وقت قياسي، ومشاكلها تكنولوجية وستحل في وقت قصير جدا.

وأضاف إن عملية التعليم عن بعد موجودة في جميع الجامعات في العالم، مشيرة إلى أن مصر لم تكن مستعدة بالشكل الكافي لتلك الظروف، لذلك لم يكن لديها الأدوات الكافية. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل