المحتوى الرئيسى

مغلق للوقاية.. جولة لـ«الدستور» فى الأسواق الشعبية بالمحافظات

03/28 20:19

منذ أن أعلنت الحكومة اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، تصدرت عملية إغلاق الأسواق الشعبية الأسبوعية على مستوى الجمهورية المشهد، نظرًا لما تشهده من تجمعات كبيرة فى مساحة صغيرة ما يمثل بيئة خصبة لنقل العدوى بالفيروس.

وفى الوقت الذى التزم فيه كثير من المواطنين بقرار الغلق، حرصًا على صحة وأرواح الجميع، اتجه بعضهم للمراوغة والتحايل على قرارات وإجراءات الجهات التنفيذية.

«الدستور» ترصد فى السطور التالية أوضاع الأسواق الشعبية فى محافظات الجمهورية، ومدى استجابتها لقرار الغلق.

بنى سويف.. حملات لمنع حدوث التجمعات

تشهد محافظة بنى سويف حملات يومية مكثفة فى المدن والقرى كافة، لمنع إقامة أى تجمعات حرصًا على سلامة المواطنين، ويتولى رؤساء المدن بمراكز المحافظة السبع إغلاق وفض جميع الأسواق اليومية، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، لمنع التجمعات والاختلاط بين المواطنين داخل هذه الأسواق.

وقال الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، إنه قرر إلغاء جميع الأسواق العشوائية على مستوى كل المراكز التابعة، ضمن خطة الطوارئ التى أعدتها المحافظة لمواجهة العدوى، مع رفض توفير أسواق بديلة منعًا للاختلاط.

وفى إطار تنفيذ القرار، أغلقت الوحدة المحلية لمركز ومدينة ببا، برئاسة هانى الجويلى، ٣ أسواق فى القرى التابعة لدائرة المركز، ومنعت الباعة من دخول الأماكن المخصصة لإقامة الأسواق فيها.

كفر الشيخ.. منافذ متحركة ومبادرات بديلة لتوفير السلع

أعلن اللواء شعبان مبروك، رئيس مركز ومدينة كفرالشيخ، منع إقامة ٤ أسواق تُعقد على مدار الأسبوع داخل المدينة، منها سوق المواشى التى تنظم كل خميس، إلى جانب الأسواق الأسبوعية التى تنصب فى القرى، مع تكثيف الحملات لضبط المخالفين.

وقال «مبروك» إن منع الأسواق الأسبوعية لم يحدث أى مشكلة تذكر، لوجود منافذ دائمة للقوات المسلحة ووزارة الزراعة تبيع كل السلع الغذائية، فضلًا عن توفر الأسواق العادية اليومية التى تشهد ازدحامًا أقل بكثير من مثيلاتها الأسبوعية.

وأعلنت المهندسة عايدة ماضى، رئيس مركز ومدينة سيدى سالم، حظر إقامة السوق الأسبوعية فى «شالما البلد»، التابعة للوحدة المحلية بمنشأة عباس، ومنع الباعة من فرش وتجهيز الفروشات.

وقال على سلامة، رئيس مركز ومدينة قلين، إن غلق الأسواق لم يحدث أى أزمة لوجود العديد من المنافذ، وإطلاق مبادرة «أهل الخير.. إلى أهالينا» التى نظمتها مؤسسة الشباب للتنمية المستدامة لتوفير جميع السلع الغذائية المدعمة، بالتنسيق مع مديرية التموين والطب البيطرى والوحدة المحلية للمدينة، لافتًا إلى توفير جميع السلع الغذائية والتموينية وبأرخص الأسعار لتخفيف العبء عن المواطنين.

وأكد أحمد إسماعيل، رئيس مركز ومدينة بيلا، الالتزام التام بغلق الأسواق الأسبوعية، والسماح بالأسواق اليومية، فضلًا عن توفير منافذ بيع متحركة بشكل مستمر لسد العجز إن وجد، منوهًا بالتواصل مع الجزارين لتوفير اللحوم فى الأسواق اليومية.

الإسماعيلية.. «الجمعة» مستمرة.. إقبال متزايد على «معرض المنتزه».. والأجهزة الأمنية توقف المخالفين

شهدت الإسماعيلية إغلاقًا تامًا للأسواق الأسبوعية كافة، عقب صدور قرار بذلك من اللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية، حمل رقم ٢٥٤ لسنة ٢٠٢٠، فيما تواصل الأسواق الثابتة مثل «سوق الجمعة» عملها، وكذلك معرض المنتزه الذى تنظمه الغرفة التجارية بالإسماعيلية، بالتعاون مع مديرية التموين بالمحافظة، لتوفير جميع السلع الغذائية والخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة للمواطنين.

ونجحت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بالمحافظة فى السيطرة على محاولات بعض البائعين إقامة الأسواق، فى مدن الإسماعيلية وفايد والقصاصين، مع استمرار شن حملات المتابعة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى مخالف.

وقال علاء سعيد، أحد أبناء الإسماعيلية، إن المحافظة شهدت ارتفاعًا فى أسعار الخضروات والفاكهة يصل أحيانًا إلى ضعف ثمنها المعتاد، فى ظل إقبال المواطنين المتزايد على الشراء، مطالبًا الجهات الرقابية بشن حملات على المحال المختلفة لإلزامها بالبيع بالأسعار الطبيعية.

وأضاف: «معرض المنتزه يبيع المنتجات بأسعارها الطبيعية، لكن المواد تنفد سريعًا فى ظل إقبال المواطنين، بالإضافة إلى بعده عن مركز المدينة لكون الوصول إليه يحتاج إلى ركوب مواصلات خاصة، ما يجعل كثيرين مضطرين للتعامل مع المحال القريبة التى ترفع الأسعار».

أسوان.. الاعتماد على بائعى الخضروات المتجولين

فى أسوان، بات الأهالى فى بعض المدن يعتمدون على بائعى الخضروات المتجولين بالعربات «الكارو» بديلًا للأسواق، وذلك بعد منع إقامة جميع الأسواق تنفيذًا لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وتوجيهات اللواء أشرف عطية، المحافظ.

وقال أحمد عبدالوهاب، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم أمبو، إن قرى ومدينة كوم أمبو تضم حوالى ٢٥ سوقًا متنوعة ومختلفة، وكانت تعمل بشكل يومى، لكن بعد قرار منع الأسواق للحد من التجمعات تمت السيطرة عليها بشكل كامل، مع وجود متابعة مستمرة لهذه الأسواق، بجهود الوحدة المحلية ورجال قوات الأمن.

وتابع: «المواطنون يوفرون حاجاتهم من الخضروات والفواكه عن طريق البائعين الذين يتجولون فى مختلف الشوارع بـالعربات الكارو أو التوك توك، دون أى تجمعات أو زحام»، لافتًا إلى أنه حتى الوقت الحالى لم ترد له أى شكاوى بخصوص نقص السلع.

مطروح.. نقل بائعى «الغنم» و«المحروسة»

ذكر ناصر النجار، نائب رئيس مجلس ومدينة مطروح، أنه تم غلق وتعقيم سوقى «المحروسة» و«الغنم»، حرصًا على صحة المواطنين، مع نقل البائعين إلى أماكن متفرقة لحين تدبير أماكن ثابتة لهم. وقال «النجار»: «كما يجرى حاليًا تعقيم أسواق الروضة وعلم الروم والحضارى، بصفة دورية، وجرى التشديد على النظافة المستمرة وعدم الازدحام».

المنيا.. إغلاق أماكن بيع المواشى.. والتفتيش يوميًا

قال الدكتور محمد عثمان، مدير عام الطب البيطرى بمحافظة المنيا، إن أسواق المواشى الـ٨ على مستوى المحافظة التزمت بقرار الإغلاق، مع توجيه حملات يومية للتأكد من التزام تلك الأسواق بقرار الغلق، بالتنسيق بين الصحة ومسئولى الوحدات المحلية وأجهزة الأمن.

وأضاف «عثمان»: «مديرية الصحة تتابع تلك الأسواق بجانب محلات الجزارة التى ينطبق عليها قرار الغلق بصورة كاملة يومى الجمعة والسبت، ومن يخالف ذلك يتم تغريمه ٤ آلاف جنيه، أو الحبس».

الإسكندرية.. سيارات بمكبرات صوت للتنبيه بمواعيد الحظر

التزم أغلب أسواق الإسكندرية بقرار الحظر، فى حين ارتكب بعضها مخالفات فى المواعيد المحددة للإغلاق. وقال اللواء هشام كمال، رئيس حى غرب الإسكندرية: «تم المرور على جميع الأسواق بسيارة بها مكبر صوت لتنبيههم بالموعد المحدد للإغلاق، بالتزامن مع غلق سوق الجمعة الأسبوعية التى تضم بائعى الطيور والخردة، لمدة أسبوعين».

وأضاف: «تجرى إزالة جميع الإشغالات والأسواق العشوائية، وإغلاق العديد من محلات الإنترنت المخالفة بنطاق الحى، وشن حملات صباحية بالتنسيق مع الشرطة لضبط المحلات المخالفة التى تضم تجمعات».

بورسعيد.. 48 كاميرا لمراقبة التزام «سوق السمك»

كشف محسن عبدالحميد، مدير عام سوق السمك الجديدة فى بورسعيد، عن وجود مبنى إدارى متكامل لمتابعة كل ما يحدث فى السوق، ورصد حركة البيع والشراء، طبقًا للسعر اليومى المنشور على شاشات أمام الجمهور وبكل قاعة، لتفعيل مبدأ الشفافية وثبات الأسعار فى مواجهة تلاعب التجار، وذلك فى غير أوقات الغلق.

وأضاف أن «هناك ٤٨ كاميرا مراقبة موزعة على جميع أنحاء السوق، لالتقاط وتوثيق كل ما يدور فى المكان، والتأكد من تنفيذ الغلق التام للمحال التجارية بداخله فى الوقت المحدد، بجانب أفراد أمن يعملون بنظام الورديات على مدار الـ ٢٤ ساعة».

أسيوط.. فتح عشوائى مخالف فى الشوارع الجانبية

شهدت أسواق أسيوط بجميع المراكز والقرى التزامًا بقرار غلق الأسواق، واتباع التعليمات الخاصة بذلك عقب تطهير الأسواق وغلقها، مع بدء الجهاز التنفيذى حملات مرورية ودورية على مختلف المراكز والقرى، للتأكد من مدى تطبيق قرارات الغلق، وفرض عقوبات رادعة وتحرير محاضر للمخالفين. لكن أهالى شارع «رياض»، ومركزى منفلوط والقوصية، فوجئوا بقيام الباعة الجائلين بإنشاء أسواق عشوائية داخل الشوارع الجانبية، متجاهلين قرارات الإغلاق، ما تسبب فى حالة من الغضب نتيجة الزحام الشديد الذى تشهده الشوارع إقبالًا على الأسواق. واشتكى أهالى منطقة شركة «فريال»، وهى أحد الأحياء الراقية فى أسيوط، من انتشار الباعة الجائلين بها، حتى وصل الأمر لافتراش الشوارع لعرض السلع على الجمهور، وسط مضايقات للمارة وأصحاب المنازل.

الأقصر.. توجيه تحذيرات مشددة لـ«تجارة الأغنام»

قال المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، إن هناك متابعة على مدار الساعة للتأكد من الالتزام بقرار وقف جميع أنشطة الأسواق الأسبوعية على مستوى المحافظة لمدة أسبوعين.

وأضاف أن مسئولى مدينة إسنا رصدوا وجود سوق وتجمعات صغيرة لمواطنين على كوبرى «أصفون» بغرض الاتجار فى الأغنام، وعلى الفور تم فض السوق وإخلاء المنطقة من المواطنين، والتنبيه عليهم بعدم العودة مرة أخرى.

كما تم إخلاء كوبرى «الكيمان» من الباعة الجائلين وتجمعات السيارات والتكاتك، وأيضًا إخلاء كوبرى «طفنيس» من الإشغالات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل