المحتوى الرئيسى

كورونا الجزائر.. دولة تكافح الوباء و"إخوان" يتشبثون بـ"الجهل"

03/28 18:57

أثارت تصريحات قيادات إخوانية جزائرية انتقدت فيها قرار الحكومة الجزائرية غلق المساجد خشية انتشار فيروس كورونا، موجة من الاستياء العارم والسخرية من قبل الجزائريين.

ووصف جزائريون موقف الإخوان من أزمة كورونا التي تجتاح العالم بـ"الجهل"، واعتبروها محاولة لـ"ركوب موجة كورونا". 

وفي تصريح لإحدى المواقع الإخوانية الإلكترونية الجزائرية، عارض الإخواني عبد الله جاب الله رئيس ما يعرف بـ"جبهة العدالة والتنمية" الفتوى التي أصدرتها وزارة الشؤون الدينية الجزائرية بتعليق صلاة الجمعة والجماعة درء لانتشار فيروس كورونا في البلاد.

الإخواني جاب الله وصل به الأمر إلى حد "التشكيك في هيئة الفتوى" التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية عندما تساءل عن الأدلة الشرعية التي استندت عليها في إصدارها فتوى تعليق صلاة الجماعة والجمعة وإغلاق المساجد.

ورغم خطورة وباء كورونا الذي انتشر في غالبية دول العالم وتسبب في مقتل الآلاف، بما فيها الجزائر التي تمدد في 36 محافظة وأصاب 409 شخصاً وتسبب في وفاة 26 آخرين، إلا أن ذلك "لم يشفع" للإخواني "الذي نصّب نفسه "العالم الوحيد بالدين".

وأثبتت جماعة الإخوان مرة اخرى، وفق المتابعين تعصبها الديني وتقوقعها في زمن آخر وترديدهم أسطوانات بالية بعيدة عن الدين وعن الواقع الذي تعيشه كل المعمورة.

وزعم الإخواني الجزائري عبد الله جاب الله تفسير "تجنيب السلطات الجزائرية كارثة صحية من خلال الاختلاط في المساجد واحتمال انتقال عدوى الفيروس بشكل كبير" بأنه "قرار لا يعدو أن يكون إلا تقليداً أعمى لبعض الأنظمة".

وادعى جاب الله أن قرار تعليق الصلوات الخمس "عديم الحجج والبراهين عند أهل العلم" رغم إقراراه من كبار العلماء والهيئات الإسلامية بعدة دول بينها السعودية ومصر.

تعليقات الجزائريين عبر مواقع التواصلتعليقات الجزائريين عبر مواقع التواصل

ومع ذلك، لم يقدم الإخواني جاب الله أي تفسير ديني أو علمي لانتقاده قرار غلق المساجد وتعليق المساجد، وقارن بين تجمعات المساجد وبقية التجمعات في الأسواق والمقاهي والإدارات.

وأثبت جاب الله جهله بحزمة القرارات التي اتخذتها السلطات الجزائرية بغلق جميع المقاهي وقاعات الحفلات ومنح عطل إجبارية مدفوعة الأجر لـ50 % من الموظفين، وغيرها من القرارات الاحترازية التي أجمع الأخصائيون على أنها جاءت في وقتها وبإمكانها الحد من انتشار الفيروس.

كما أكد تصريح الإخواني الجزائري عبد الله جاب الله وفق المتابعين لكلامه "جهله التام بنوع وطبيعة فيروس كورونا وحديثه فيما لا يعلم" كعادة التيارات الإخوانية الجزائرية التي تسعى لانتقاد كل شيء، و"المعارضة من أجل المعارضة" كما علق أحد الجزائريين.

تعليقات الجزائريين عبر مواقع التواصلتعليقات الجزائريين عبر مواقع التواصل

وأكدت دراسات العلماء أن أخطر ميزة لفيروس كورونا هي سرعة انتشاره، وحذروا من خطورة التجمعات مهما كان نوعها على حياة الناس، وتسبب الإبقاء على صلوات الجماعة في تركيا وإندونيسيا إلى زيادة رهيبة في عدد المصابين بالفيروس.

ويجمع علماء الأمتين العربية والاسلامية في إصدار فتوى غلق المساجد وتعليق صلاة الجماعة والاكتفاء بالصلاة في المنازل إلى آيات قرآنية وأحاديث نبوية.

وأجمعت كثير من ردود أفعال الجزائريين على تصريحات الإخواني عبد الله جاب الله على وصفها بـ"خارج مجال التغطية" وبعضهم دعا له بالهداية والشفاء، ومنهم من علق على تصريحاته بأنها "سعي لفرض الاختلاف في غير زمانه ومكانه، وتعبر عن مرض صاحبها".

تعليقات الجزائريين عبر مواقع التواصلتعليقات الجزائريين عبر مواقع التواصل

وأظهرت تعليقات الجزائريين علمهم بتعاليم الدين الاسلامي وخطورة الوباء في الوقت ذاته أكثر من الإخواني الذي لم يجد حرجاً في ادعاء "الكمال في العلم الشرعي والطبي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي وحتى علم الفيروسات".

ومن التعليقات المثيرة للانتباه، لجزائري طالب من الإخواني جاب الله تقديم فتوى في "جواز اسمه جاب الله" قبل الحديث عن أمر أكبر منه ديناً وعلماً.

تعليقات الجزائريين عبر مواقع التواصل

التصريحات المثيرة التي أطلقها الإخواني عبد الله جاب الله أكدت مرة أخرى وفق تعليقات الجزائريين "تخصص التيارات الإخوانية في ركوب أي شيء من أجل الظهور ولو على حساب الدين أو أمن الوطن أو سلامة الناس"، كما فعلت أيام الحراك الشعبي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل