المحتوى الرئيسى

أستاذ بـ"القومي للكبد": لا يمكن عمل مسح شامل للمصريين.. وأطالب بالكشف على هؤلاء

03/28 16:23

كتب : فكرية محسن

أكد الدكتور محمد علي عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه من الصعب على أي دولة عمل مسح شامل للمجتمع، لاكتشاف مصابي كورونا.

3- القيام بأعمال التطهير الواجبة لأماكن تواجدهم مما سيؤدي بإذن الله إلى انحسار الحالات والمرض حسبما نتمنى جميعا.

4- تعميم الدراسات والأبحاث في هذا الإطار مما سيساعد على اتخاذ القرار على المزيد من الإجراءات السليمة.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قد أكدت أنه لا يمكن عمل تحليل فيروس كورونا لكل المجتمع المصري، حيث إن جميع الإجراءات التي تم أخذها استباقية والدول التي تفشى فيها وباء كورونا أخذت هذه الإجراءات بعد تفشى الوباء فيها، موضحة أنه تم عمل 20 ألف مسحة لاكتشاف الـ 500 حالة المصابة بفيروس كورونا في مصر.

وأضافت وزيرة الصحة، في تصريحاتها أمس، أن هناك قواعد في عمل المسحات والتحاليل وهي توصيات من العالم كله كما أن القرارات يتم أخذها بشكل تشاوري وهناك اجتماعات يومية، لافتة إلى أن الأهم هي الأسرة المخالطة لحالة مصابة ويتم عزلها 14 يومًا ولا يتم عمل تحليل سوى لمن يظهر عليهم الأعراض أو العائدين من السفر لأنه مازال مصدر الحالات إما من المخالطين أو العائدين من السفر، لذا لا يمكن عمل مسحات للمجتمع كله لأنه وباء عالمي وله أبعاده وليس مجرد مرض بسيط.

وأضافت: إن رئيس منظمة الصحة العالمية قال إن الاختبار للمخالطين الذين يظهر عليهم أعراض، حيث وجهنا بالتوقف عن أي تحليل خارج إطار معامل الوزارة لأن هناك قواعد يتم العمل بها لأنه يتم الاعتماد على العلم، وكذلك العزل والتقصي للمخالطين والحالات المشتبهة، مشيرة إلى أنه يتم الوصول إلى60% و70% من الإصابات من المخالطين يوميًا، نتيجة العزل حيث يتم عزل المخالطين أيًا كان عددهم.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 536 حالة من ضمنهم 116 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و30 حالة وفاة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل