المحتوى الرئيسى

صندوق النقد يدرس إقراض باكستان لمواجهة تداعيات كورونا

03/28 09:56

 يدرس صندوق النقد الدولي حاليا إقراض باكستان لمكافحة تداعيات فيروس كورونا على البلاد، وفق ما ذكرت وسائل إعلام في إسلام آباد.

ونقلت وسائل الإعلام، اليوم عن كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، قولها، إن باكستان تقدمت بطلب للحصول على تمويل من صندوق الطوارئ التابع للصندوق لميزان المدفوعات، ويجري الآن مباحثات مع السلطات الباكستانية بشأن ذلك".

وأضافت طلب باكستان الذي سيخصص  لمكافحة فيروس كورونا والإغاثة بعد المشكلات المالية الأخيرة. سيتم مراجعة في اجتماع مجلس الإدارة قريبا.

ونقلت وسائل إعلام، اليوم عن المستشار المالي لحكومة إسلام آباد الدكتور عبدالحفيظ شيخ قوله: "إن بلاده يمكنها الاقتراض أكثر من صندوق النقد الدولي لمكافحة فيروس كورونا".

وطبقا لصحيفة دنيا نيوز الباكستانية، أعرب صندوق النقد الدولي عن ثقته بحزمة الإغاثة التي قدمها رئيس بالوزراء عمران خان، للتعامل مع وباء كورونا، قائلا، إن بنك باكستان خفض سعر الفائدة بعد تفشي الفيروس.

من ناحية أخرى، بدأت باكستان محادثات جديدة مع بنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي لتأخير سداد القروض بسبب مشكلات مالية أوجدها فيروس كورونا.

وفقًا لتقديرات حذرة، يتعين على باكستان إعادة 7 مليارات دولار إلى بنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي في الأشهر الـ15 المقبلة.

وأعلنت الحكومة الباكستانية، الثلاثاء الماضي، عن حزمة تحفيزية لتعويض آثار وباء كورونا المستجد (كوفيد -19) على اقتصادها الهش، مع دخول الإغلاق على مستوى البلاد حيز التنفيذ.

وقال رئيس الوزراء عمران خان، إن معظم هذه الأموال سيتم إنفاقها على الإعانات الشهرية للعمال بأجر يومي، وعلى دعم الغذاء والطاقة، وإجراءات لتعزيز الزراعة والإنتاج.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل