المحتوى الرئيسى

تايمز: البنتاجون يستعد لضرب ميليشيا إيران في العراق

03/28 13:39

أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الأٍسبوع الماضي أمرا للقادة العكسريين الأمريكيين بالإعداد لحملة تصعيدية في العراق،تستهدف مجموعة من الميليشيات المدعومة من إيران والتي هددت بشن مزيد من الهجمات ضد القوات الأميركية، وذلك في أعقاب إطلاق الصواريخ على القواعد والسفارة الأميركية في العراق، وفقا لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز".

وفي سياق متصل كشفت الصحيفة أن بعض رجال الادارة الأمريكية يضغطون لحملات أكثر قسوة ضد النظام الايراني في العراق على رأسهم، وزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، حيث يرى كلاهما أن الفرصة الان كبيرة من أجل تدمير الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، وذلك بسبب تشتت القادة في إيران بسبب أزمة وباء كورونا.

وكان بعض كبار المسؤولين الأميركيين، بمن فيهم بومبيو والجنرال مارك ميلي رئيس أركان القوات الأميركية، قد حثوا قوات الأمن العراقية،على اتخاذ إجراءات صارمة ضد الميليشيات الشيعية التي تهاجم القوات الأميركية، وإلا ستضطر الولايات المتحدة إلى التدخل الحاسم والفوري.

وحول موقف الرئيس الامريكي دونالد ترامب، فلم يتخذ ترامب قرارا حول البدء في الحملة الامريكية الجديدة، ولكنه سمح على الأقل بمتابعة التخطيط للحملة، وفقا للاجتماع الذي عُقد في البيت الأبيض في 19 مارس الحالي.

وصرح عدد من المسؤولين الأمريكيين المطلعين لصحيفة "نيويورك تايمز"،ان البنتاغون أمر المخططين في القيادة المركزية للجيش، وفي العراق بوضع استراتيجية لتفكيك الميليشيات وتدمير أوكارهم، كما سلطت الحملات المزعومة الضوء على تدمير القوات شبه العسكرية الإيرانية إذا كانت موجودة مع مقاتلي كتائب حزب الله العراقي".

ونقلت الصحيفة الامريكية عن عدد من وكالات المخابرات العسكرية الأميركية، ان هناك خطط لهجمات كبيرة ضد كتائب اخرى بخلاف كتائب حزب الله، مثل ميليشيات شيعية أخرى في العراق متحالفة بشكل فضفاض مع كتائب حزب الله العراقي"، حسب "نيويورك تايمز".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل