المحتوى الرئيسى

فنانون عرب يفوزون بجائزة محمود كحيل للشرائط المصورة

03/28 00:55

فاز فنانون عرب من  البحرين ومصر  وتونس ولبنان والعراق، الجمعة، بجوائز الدورة الخامسة لجائزة محموج كحيل للشرائط المصورة والكاريكاتير والرسوم التعبيرية، التي أعلنتها"مبادرة معتزّ ورادا الصواف للشرائط المصوّرة العربية"، وهي هيئة اكاديمية في الجامعة الأمريكية في بيروت،

 وتقرر تأجيل الاحتفال بالفائزين إلى السنة المقبلة 2021، التزاماً بالحجر الصحي العالمي بسبب انتشار فيروس الكورونا المستجدّ. 

وفازت عن فئة الكاريكاتير السياسي، وهي الفئة الابرز بين الجوائز وقدرها 10 آلاف دولار، البحرينية سارة قائد، التي تعيش حالياً في المملكة المتحدة.

وحازت جائزة الروايات التصويرية الفنانة اللبنانية لينا مرهج عن كتاب "سلام لمرسيليا"، بينما ذهبت جائزة الشرائط المصوّرة الى العراقي حسين عادل داود.

ونال جائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية الأردني حسان مناصرة. ومُنحت جائزة رسوم كتب الاطفال للرسام المصري محمد طه. مع العلم أن قيمة الجوائز النقدية مجتمعة بلغت 36 ألف دولار أمريكي. 

أما جائزة إنجازات العمر الفخرية، فأعطيت للبناني جورج خوري (جاد) وهو فنّان شرائط مصوَّرة وناقد فنّي وأستاذ جامعي. فيما ذهبت جائزة راعي الشريط المصوّر الفخرية، الى "مخبر 619" وهي مجموعةٌ تونسية تُعنى بفنّ الشرائط المصوّرة التجريبية، تأسّست في 2013.

وقالت سارة القائد لرويترز في اتصال هاتفي: "هذا الخبر أفرحني جدا في ظل الضغوطات التي نعيشها بسبب الوباء، خصوصا أنني اضطررت إلى ترك بريطانيا مع عائلتي والعودة إلى المنامة بسبب انتشار الفيروس".

وأضافت "فرحت بتقدير الجائزة للنساء وعددهن قليل في مهنة الكاريكاتير السياسي، وأنا المرأة الثانية التي تفوز بعد المصرية دعاء العدل".

ومضت قائلة إنها ترسم منذ كانت في السادسة من العمر، وإن الكاريكاتير هو وسيلتها للتعبير عن "الوضع العام القاسي بطريقة كوميدية سوداء أحيانا وأقل ثقلا من الحقيقة".

وقالت إنها تستمد "من الكاريكاتير والكوميكس الحرية لطرح الأسئلة حول قضايا الفساد والعنصرية والتمييز وحقوق اللاجئين والنساء والتناقضات في المجتمع".

 من جهتها، أكدت مديرة المبادرة بالجامعة الأمريكية في بيروت لينة غيبة " تتخطى جائزة محمود كحيل الحواجز الجغرافية إضافة إلى الوباء العالمي، وهي تحتفل بالمواهب الفنية الرائعة في العالم العربي، بغض النظر عن أي حدود، من خلال لمس قلوبنا وعقولنا عبر الفن والثقافة، وتوحيدنا للاحتفال بالحياة في هذه الأوقات العصيبة".

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل