المحتوى الرئيسى

بأمر كورونا.. ثورة في الإنترنت للبيوت المصرية.. كيف تتحمل شبكة «الواي فاي» المنزلي متابعة الدروس والأعمال الأون لاين

03/27 20:34

كتب : وائل الطوخي

اكتسبت شبكة (الواي فاي) Wi-Fi في المنزل أهمية أكثر من ذي قبل، لاتصال العديد من الأجهزة، ابتداءً من الهواتف الذكية، والحواسيب، وأجهزة التلفزيون الذكية، وحتى كاميرات المراقبة، وغير ذلك الكثير، ولكن نظرًا لإضافة المزيد من الأجهزة إلى شبكة الواي فاي المنزلية، يعانى البعض من تباطؤ سرعة الاتصالef='/tags/177782-%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA'>اتصال بالإنترنت، الأمر الذي دعانا لسؤال المتخصصين عن كيفية دوام وزيادة وتقوية الاتصال بالانترنت المنزلي.

إقرأ أيضاً «المصرية للاتصالات»: مد فترة سداد اشتراك الرقم المختصر لمدة شهر

البعض جرب استخدام تردد 5 جيجا هرتز بدلاً من 2.4 جيجا هرتز حيث إن الأول هو أحدث وأسرع وأقل ازدحامًا.

قال الدكتور خالد شريف، الخبير التكنولوجي والمستشار السابق لوزير الاتصالات، إن الترددين يمكن استخدامهما، وهما موجودان بمعظم الراوتر الحديثة، وعندما نقوم بتسطيبها نجدهما، وهو تردد لا يحتاج إلى ترخيص باستخدامه، ومن المحتمل أن يقوم الاتحاد الدولي للاتصالات مستقبلا باستخدامه لـ5G، وبالتالي فالترددان موجودان حاليا فى الراوتر، لكن لا يمكن استخدامهما معًا، والمستخدم عليه اختيار أحدهما.

إقرأ أيضاً هتعمل أيه لو باقة الإنترنت الأرضي خلصت قبل نهاية الشهر.. تعرف على السعات الإضافية؟

من ناحية أخرى أكد المتخصصون أن الاختلافات الأساسية بين الترددات اللاسلكية 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز تكمن في (المدى) Range، وعرض النطاق الترددي أي السرعة، حيث يوفر تردد 5 جيجا هرتز معدلات بيانات أسرع عبر مسافة أقصر، بينما يوفر تردد 2.4 جيجا هرتز تغطية لمسافات أبعد، ولكنه يعمل بسرعات أبطأ، و كلما زاد تردد الإشارة اللاسلكية كان مداها أقصر، والسبب الأكبر لذلك هو أن إشارات التردد العالي لا يمكنها اختراق الأجسام الصلبة مثل الجدران والأرضيات، وبالتالي فإن تردد 2.4 جيجا هرتز له مدى أبعد من التردد 5 جيجا هرتز.

وقالوا إن شبكة الواي فاي ذات التردد 2.4 جيجا هرتز تدعم ما يصل إلى 450 ميجابت في الثانية، أو 600 ميجابت في الثانية، بينما ستدعم شبكة الواي فاي ذات التردد 5 جيجا هرتز ما يصل إلى 1300 ميجابت في الثانية.

ويعني ذلك أن النطاق الترددي العالي سيتيح تنزيل الملفات وتحميلها بشكل أسرع، كما ستعمل تطبيقات بث الفيديو والألعاب بشكل أكثر سلاسة وسرعة.

وأكدوا أن أجهزة التوجيه الحديثة تدعم بشكل عام ميزة (النطاق المزدوج) Dual-Band، لذلك يمكنها تشغيل شبكتي Wi-Fi منفصلتين في الوقت نفسه، على ترددات 5 جيجا هرتز و 2.4 جيجا هرتز، كما أن بعض أجهزة التوجيه الحديثة قد تكون (ثلاثية النطاق) Tri-Band توفر إشارة بتردد 2.4 جيجا هرتز مع إشارتين منفصلتين بتردد 5 جيجا هرتز، مما يعني تخفيف ازدحام الشبكة، إذا كان لديك العديد من الأجهزة التي تستخدم بالفعل اتصال 5 جيجا هرتز.

وكذلك وتدعم بعض أجهزة التوجيه الحديثة الترددين، حيث تعطي الاسم نفسه لكل من نطاقي 2.4 و 5 جيجا هرتز، ويعملان في وقت واحد، وفي هذه الحالة ستتصل أجهزتك بتردد واحد فقط في أي وقت بناءً على إمكانات الجهاز نفسه والتردد الذي يدعمه.

وللتأكد من التردد الذي تعمل به شبكة الواي فاي المنزلية، أو الانتقال إلى تردد 5 جيجا هرتز يمكن إتباع الخطوات التالية: الدخول على إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك من خلال كتابة عنوان IP الخاص بشبكتك في شريط URL في متصفح الإنترنت، ثم اضغط على زر Enter.

ستنتقل إلى صفحة يُطلب منك فيها إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصين بجهاز التوجيه، وإذا لم تكن على دراية بهما فيمكنك التواصل مع أحد مسؤولي خدمة عملاء مزود خدمة الإنترنت، للحصول عليهما، ومجرد تسجيل الدخول إلى صفحة إعدادات جهاز التوجيه، اضغط على خيار (النطاق المزدوج) Dual Band.

يمكنك تحديد أحد الخيارات الثلاثة وهي: الأول؛ Concurrently with 2.4GHz and 5GHz (802.11a/b/g/n/ac) مما يتيح تشغيل الترددين في وقت واحد في جهاز التوجيه والأجهزة المتصلة هي التي ستختار تردد الاتصال المناسب، والثاني؛ (Only work in 2.4 (802.11b/g/n مما يتيح لك تشغيل تردد 2.4 جيجا هرتز فقط، والثالث؛ (Only 5 GHz band (802.11ac مما يتيح تشغيل تردد 5 جيجا هرتز.

وبمجرد تفعيل ميزة (النطاق المزدوج) سيمكنك تشغيل الأجهزة القديمة التي لا تدعم سوى اتصال 2.4 جيجا هرتز، وتوصيل الأجهزة التي تدعم اتصال 5 جيجا هرتز باستخدام جهاز التوجيه نفسه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل