المحتوى الرئيسى

كورونا يجتاح متعة كرة القدم – توووفه – صحيفة رياضية إلكترونية

03/27 15:04

لم يتوقع مشاهدو لعبة كرة القدم والوسط الرياضي بالعالم ككل، أن يوماً من الأيام ستتوقف اللعبة لمدة لا يعلمها أحد، تعوّد الجميع أن التوقف دائماً طبيعي ويكون بالصيف ولكن الجائحة كورونا (COVID-19)، كان له موقف مختلف تماماً وهذا دون أدنى شك في ظل أن تطور الفيروس غير واضح على مستوى العالم، صحة ورفاهية اللاعبين والأجهزة الفنية والمشجعين أهم.

ما يحصل الآن ليس معروفا إلى متى سيستمر، ولكن مع التزام الجميع بالإرشادات والحجر المنزلي سيعود العالم ويمارس الحياة، وكذلك يتابع كرة القدم الأكثر شهرة.

أعرج هنا على بعض الأخبار والأحداث المتعلقة بالكرة وكورونا والدوريات الخمسة الكبرى ودروي الأبطال واليوربا ليج، بالإضافة إلى الدوريات الخليجية والعربية والآسيوية.

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إيقاف جميع مباريات البطولات الأوروبية سواءً بالتشامبيونزليج أو اليوربا ليج، بالسياق ذاته تم تأجيل بطولة أمم أوروبا التي كان من المقرر إقامتها بالصيف القادم على أن تقام في صيف2021.

الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ورابطة الدوري الممتاز ورابطة الدوري الإنجليزي كان لهم إعلان أو بيان مشترك في هذا الأمر، أن كرة القدم في إنجلترا سيتم تأجيلها، على الأقل إلى 30 أبريل المقبل بسبب فيروس كورونا.

أما في إيطاليا والكالتشيو أكثر البلدان تقريباً في أوروبا تأثراً بالفيروس من بينهم 13 لاعبا بدوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، ذكر فينشينزو سبادافورا وزير الرياضة الإيطالي أن مطلع مايو المقبل قد يكون موعداً محتملاً لاستئناف مباريات دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم بدون جمهور، وكان هناك مقترح من الاتحاد الإيطالي بتخفيض رواتب اللاعبين ودعم فينشينزو سبادافورا هذا المقترح.

ومن أبرز اللاعبين الذين تمت إصابتهم بفيروس كورونا في إيطاليا، باولو ديبالا نجم يوفنتوس باليز ماتويدي متوسط ميدان يوفنتوس دانيلي روجاني مدافع يوفنتوس، بينما عاش فريق سامبدوريا حالة طوارئ حيث أصيب مايقارب 7 لاعبين من الفريق بهذا الفيروس،  في مدينة ميلانو أصيب أسطورة ميلان السابق باولو مالديني وابنه أحد لاعبي ميلان للشباب بهذا الفيروس، وتوقعت رابطة الدوري الإيطالي وشركة “ديلويت” المتخصصة في الاستشارات المالية خسائر الأندية الإيطالية بنحو 720 مليون يورو (787 مليون دولار)حال إلغاء الموسم، و170 مليون يورو حال استئناف الموسم.

اقترح رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، نويل لوجريه إنهاء الموسم الحالي في منتصف يوليو المقبل، وذلك في محاولة لإعادة تنظيم المسابقات الرياضية التي توقفت جراء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وقد نالت الفكرة استحسان رابطة الدوري الفرنسي، وسيتم عرضها على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

قرر الاتحاد الإسباني لكرة القدم، تأجيل بطولة الدوري لأجل غير مسمى، نظراً للانتشار الواسع لفيروس كورونا على مستوى أوروبا، وجاء هذا القرار بعد الاجتماع بين رؤساء الأندية الإسبانية والاتحاد المحلي ورابطة اللاعبين في لاس روزاس لمناقشة الوضع الحالي.

ويأتي التأجيل لليجا، على أن يتم النظر بعدها للموقف، بناء على تطورات تفشي الفيروس في إسبانيا، بعد ظهور أول حالة إيجابية بفريق كرة السلة بريال مدريد.

جاء القرار بعد تواصل مع مختلف أندية البطولة، حرصاً على سلامة العامة، وستتم بإعادة تقييم الموقف بعد انتهاء الحجر الصحي الصادر على الأندية.

ووفقاً لتقارير صحفية فإن القرار جاء بتأييد واسع من الأندية، مع اعتراض خافيير تيباس رئيس رابطة الليجا، الذي كان يفضل خوض المباريات بدون جماهير.

في إسبانيا بدأت حالة الطوارئ في مدريد حيث أصيب نجم كرة السلة لريال مدريد بفيروس كورونا، ثم أعلن فالنسيا إصابة نجمه الأرجنتيني جاراي بهذا الفيروس وكذلك خمسة أشخاص من الطاقم الفني والإداري للفريق.

قال كريستيان زايفرت، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الألماني لكرة القدم، إن منافسات الدرجتين الأولى والثانية ستتوقف حتى الثاني من أبريل على الأقل، بسبب مخاوف انتشار فيروس كورونا، ولم يتم إقامة مباريات أعلى درجتين في الدوري الألماني هذا الأسبوع بعد تعليق المنافسات بسبب تفشي الفيروس.

وقال زايفرت إن أي قرار بشأن مستقبل الموسم سيتم اتخاذه اعتبارا من 30 مارس، جاء القرار خلال جلسة الجمعية العامة للأعضاء التي تضم 36 نادياً.

أما محلياً، الدوري العماني تم تجميد الأنشطة الرياضية في البلاد ككل، بسبب تفشي الفيروس، حيث أصدر الاتحاد العماني بياناً رسمياً أعلن خلاله تعليق الموسم الكروي الحالي 2019-2020، والمتمثل في كأس السلطان المعظم ودوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى حتى شهر سبتمبر القادم، كما أعلن الاتحاد العماني إلغاء مسابقة كأس الاتحاد للموسم الحالي ودوريات المراحل السنية.

في الدوري السعودي للمحترفين أوضحت بعض التقارير والأخبار تعليق الدوري بشكل مؤقت على أن يعود يوم 9 أبريل المقبل.

أما الدوري الإماراتي للمحترفين، فتم تعليق كافة البطولات والمسابقات لجميع الفئات ولمدة أربعة أسابيع.

وفي الدوري القطري، بناءً على التعميم الصادر من قبل اللجنة الأولمبية القطرية رقم 6 لسنة 2020 بوقف جميع الأنشطة الرياضية المحلية حتى 29 مارس 2020، فقد قرر الاتحاد القطري لكرة القدم إيقاف جميع مباريات كرة القدم والتي تشمل بطولة كأس الأمير ودوري QNB ودوري الدرجة الثانية ودوري قطر غاز، ودوري كرة الصالات وكأس أوريدو للموسم الرياضي 2019-2020، بالإضافة إلى المسابقات الكروية المحلية الأخرى التي يشرف على تنظيمها الاتحاد القطري لكرة القدم، وذلك اعتبارًا من يوم الأحد 15 مارس 2020 وحتى 29 مارس 2020.

أحداث إنسانية مختلفة من اللاعبين

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل