المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

الوجه القاتل للعملات النقدية احذريه

03/26 13:14

الوجه القاتل للعملات النقدية، قامت إدارات البنوك الصينية بتعقيم النقود ومنع التعامل بها قبل مرور أسبوعين حتى يتم التاكد من أنها آمنة، كما قام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بالعديد من الجهود، حتى يتم التأكد من أن النقود آمنة وقام بإبطاء دورة تداولها لتصبح من 7 إلى 10 أيام، أما في إيران فقد قامت البنوك برفض اخذ النقود من عملائها، كما جاء بصحيفة دايلي ميل البريطانية.

كما نصح أكثر من مصدر علمي، بعدم لمس الوجوه قبل غسل الايدي واستخدام المواد المطهرة كلما امسكوا النقود، كما شجعوا باستعمال وسائل الدفع عن بعد، لمنع انتقال عدوى فيروس كورونا، وعلى الرغم من تأكيد خبراء الصحة العامة أن انتقال الفيروس عبر النقود يبقى قليلا، ولكن غسل اليدين بعد استعمالها يوفر حماية كافية.

وبعد اكتشاف الفيروس التاجي كورونا، لا توجد أي دراسات علمية حسمت بشكل قاطع ما إذا كان الفيروس ينتقل عن طريق العملات النقدية على اختلاف انواعها، إلا أن فيروس كورونا والذي يعتبر من الفيروسات التاجية والتي ينصب ضررها الاساسي على الجهاز التنفسي لدى البشر وتبقى على الأسطح لعدة ايام، قد يدخل إلى الجسم عن طريق الفم أو الأنف عند لمس الاشخاص وجوههم بعد استخدامهم للنقود الملوثة.

فقد أظهرت بعض الابحاث العلمية أن الفيروسات التاجية البشرية مثل سارس "متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد"، أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو الفيروسات التاجية البشرية المستديمة، من الممكن أن تبقى على الأسطحالصلبة كالمعادن والزجاج أو البلاستيك لمدة تصل الى 9 أيام.

كما أظهرت دراسة اخرى بقاء الفيروسات التاجية ككورونا تبقى لمدة تصل الى 72 ساعة على "ورق الصحف" و 96 ساعة على "الأقمشة.

ولا يقتصر خطر النقود على فيروس كورونا فحسب ولكن كل عملة ورقة مالية يوجد بها آلاف الانواع من البكتيريا التي تنتقل من شخص الى اخر بكل سهولة، هذا اظهرت دراسة نشرت بـ وول ستريت في أبريل/نيسان 2014، أحيث قاموا بتحليل 68 ورقة مالية، واكتشفوا أن 5 منها كانت تحمل بكتيريا قد تصيب البشر بأمراض عديدة، مقابل 59 ورقة أخرى تلوثتبها بكتيريا قد تصيب الافراد ذوي المناعة الضعيفة بأمراض خطيرة في الوقت الذي احتوت 4 أوراق مالية فقط على نسبة قليلة من البكتيريا.

 لذا ينصح الأطباء بإبعاد الأيدي عن الفم والأنف والعينين بعد التعامل بالنقود سواء الورقية أو المعدنية، مع المداومة على غسل الأيدي.

طرق الوقاية من فيروس هانتا القاتل

بعد كورونا معلومات عن فيروس هانتا القاتل الذي ضرب الصين مؤخرًا

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل