المحتوى الرئيسى

كيف يتحدى فيروس كورونا الجديد أحلام منظمة أوبك؟ - فالصو

02/29 12:30

أكد محللون أن أسعار النفط ستتراجع بسبب تراجع الطلب لانتشار فيروس كورونا الذى يتحدى تأثيره جهود أوبك+ للحد من الإنتاج من أجل دعم الأسواق.

وخلص استطلاع للرأى أجرته رويترز إلى أن تأثير انتشار فيروس كورونا على الاقتصاد والطلب على النفط العالميين، سيؤدى لتراجع أسعار النفط أكثر من التوقعات السابقة الشهر الماضى بصورة كبيرة.

ويتوقع المسح الذى شمل 42 اقتصاديا ومحللا أن خام برنت سيبلغ فى المتوسط 60.63 دولار للبرميل فى 2020، مما ينطوى على انخفاض بنحو 5% عن توقعات الشهر الماضى عند 63.48 دولار.

نجيب على السؤال الأشهر.. هل تسبب القرفة الإجهاض؟ 

- أحذرى.. "السرنجة" لدواء الأطفال.. عادة خطرة وفالصو

وبلغ متوسط سعر خام القياس العالمى 59.80 دولار منذ بداية العام وحتى الآن.

وتراجع النفط نحو 30% عن مستويات مرتفعة بلغها فى يناير الماضي، إذ هبط الخام الأمريكى لما دون الخمسين دولارا للبرميل بعد أن أضر الفيروس بالطلب فى الصين، أكبر مستورد للنفط فى العالم، وأثار مخاوف حيال فائض فى المعروض العالمي.

وقالت المحللة لدى كابيتال إيكونوميكس كارولين بين: "فى الربع الأول، نتوقع أن تضغط اضطرابات اقتصادية ناجمة عن التفشى بشدة على طلب وأسعار النفط".

وقال محللون إنه من المتوقع الإعلان عن زيادة فى خفض الإنتاج من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها بقيادة روسيا فى فيينا يومى 5 و6 مارس المقبل.

ومن بين 37 مشاركا شملهم استطلاعا يناير وفبراير الماضيين خفض 25 توقعاتهم لبرنت فى 2020.

وفى وقت سابق من هذا الشهر، أوصت لجنة من أوبك+ بزيادة خفض المجموعة للإنتاج بمقدار 600 ألف برميل يوميا لتعويض فاقد الطلب على الخام بسبب تفشى فيروس كورونا الجديد.

ويصل إجمالى تخفيضات إنتاج أوبك إلى 2.1 مليون برميل يوميا بما يقرب من 2% من المعروض العالمى منها 1.7 مليون برميل يوميا تخفيضات لإنتاج حصص دول تحالف أوبك+، إلى جانب تعهد سعودى بإنتاج يقل 400 ألف برميل يوميا عن حصتها المقررة.

وسيشكل الخفض الجديد المقترح نحو 0.6% من الإمدادات العالمية، وتنتج أوبك وحلفاؤها أكثر من 40% من نفط العالم، وينتهى اتفاق أوبك+ الحالى فى مارس المقبل.

ويتوقع المحللون نمو الطلب العالمى على النفط بما يتراوح بين 0.7 مليون إلى 1.1 مليون برميل يوميا هذا العام، مقارنة مع توقعات الشهر الماضى عند ما بين 0.8 مليون و1.5 مليون برميل يوميا.

ويتوقع الاستطلاع أن يبلغ متوسط الخام الأمريكى الخفيف 55.75 دولار للبرميل فى 2020، انخفاضا من متوسط توقعات عند 58.22 دولار فى يناير الماضي.

ومنتصف الشهر الجارى خفضت أوبك، توقعاتها للنمو العالمى على الطلب على النفط هذا العام، بسبب تفشى فيروس كورونا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل