المحتوى الرئيسى

كهربا ضحية "إزدواجية" الخطيب والتلاعب بالمبادئ الحمراء

02/29 03:00

غاب الجناح المميز محمود عبد المنعم كهربا عن قائمة فريقه النادي الأهلي المستدعاة لمواجهة صن داونز الجنوب إفريقي في ذهاب الدور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا.

وأكدت عدة تقارير صحفية موثوقة بأن قرار ابتعاد كهربا عن قائمة مباراة صن داونز جاء بفرمان من رئيس النادي، محمود الخطيب كقرار تأديبي تجاه اللاعب بعد أحداث مباراة السوبر المصري أمام الأهلي.

وشهدت مباراة السوبر المحلي بين الغريمين أحداثا مؤسفة بين لاعبي الفريقين باشتباهم عقب نهاية المباراة بصورة عنيفة، أدت إلى توقيع عقوبات مغلظة على كثير من اللاعبين على رأسهم كهربا بعقوبات متفاوتة.

كهربا

يعد فرض الانضباط على لاعبي الفريق من الأمور الجيدة في كرة القدم وذلك حتى يتم وضع ضوابط واضحة تسيطر من خلالها على أفعال اللاعبين وضمان عدم خروجها عن النص، وهو ما قد يكون قد حققه الأهلي في قضية كهربا في وجهة نظر البعض.

لكن أليس من الأولى الحفاظ على هيبة الأهلي خارجيا والحفاظ على حقوقه، والتي أصبحت مستباحة بعدم مواجهة رئيس الأهلي، محمود الخطيب التجاوزات التي تعرض لها فريق الأهلي مرارا وتكرارا بصورة حازمة.

كانت مواجهة نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الترجي منذ موسمين خير دليل على تساهل الخطيب في حماية حقوق الأهلي، بعدما تعرض فريق المارد الأحمر إلى الاعتداء على حافلته وإصابة لاعب الأهلي وقتها، هشام محمد في الرأس.

وعلى الرغم من كل هذه الأحداث، وشكوى الترجي قبل المباراة ضد الأهلي وإيقاف المهاجم المغربي وليد أزارو إلا أن الخطيب لم يتخذ خطوات جادة في اتجاه شكوى الترجي التونسي عقب هذا الاعتداء، تحت عنوان المحافظة على العلاقات الطيبة.

تكرر الأمر ذاته ولكن بصورة أكثر صعوبة في الجولة الختامية لدور المجموعات بالبطولة الإفريقية الحالية أمام الهلال السوداني، حينما اقتحمت الجماهير الزرقاء أرضية الملعب وتم إيقاف الملعب لمدة وصلت إلى 10 دقائق.

الأهلي

ومع دقائق الرعب التي عاشها لاعبو الأهلي في أم درمان إلا أن الخطيب تنازل عن حق حماية المارد الأحمر من جديد بسبب العلاقات العربية الطيبة أيضا، ليتحول أمر الاعتداء على الأهلي إلى أمر اعتيادي وسهل الحدوث في أي مكان.

مشاهد تجعل من الاتجاه إلى معاقبة كهربا أمرا غير منطقيا خاصة مع كل هذه الحالات من التنازل في حقوق الأهلي، والتي تعد أولوية ملحة قبل التوجه إلى داخل الفريق ومعاقبة لاعبيه، لأن حماية اللاعبين مع تكرار الاعتداء عليهم أصبح أمر لا يحتمل أي رفاهية للتنفيذ.

مبادئ الأهلي تقتضي عدم التفريط في حقوق المارد الأحمر وحماية لاعبيه ومصالحه من أي تعدي، وهو ما فرط به الخطيب مرارا وتكرارا مما يجعل الاتجاه إلى تنفيذ هذه المبادئ داخليا يمثل حالة من الازدواجية.

كهربا

وبالنظر إلى القرار المتخذ من رئيس النادي الأهلي، فإننا قد نجده مبالغ به في مواجهة اللاعب خاصة مع اشتراك عدة لاعبين من الأهلي في الاشتباكات مع لاعبي الزمالك عقب نهاية لقاء السوبر، وهو ما يطرح علامات استفهام عديدة.

وقد يكون هذا القرار بهدف إخماد “شغب” كهربا مبكرا وفرض الانضباط على اللاعب بقبضة حديدية، خاصة مع تاريخ اللاعب السئ مع الأفعال غير المسؤولة والتي تؤدي إلى إثارة الجماهير والرأي العام حينما كان يرتدي قميص الزمالك.

وكانت المخاوف تراود مسؤولي النادي الأهلي قبل التعاقد مع كهربا بسبب أحداث الشغب العديدة التي قام بها اللاعب أثناء تواجده في نادي الزمالك، أبرزها دخوله في مشادة عنيفة مع رئيس القلعة البيضاء في أحد التدريبات إضافة إلى اعتراضه على جماهير الفريق بصورة غير لائقة في أحد المباريات.

كهربا

مخاوف الأهلي من تكرار شغب كهربا السابق، دفع النادي لاتخاذ قرار مضاعف لإظهار “العين الحمراء” للاعب مبكرا وفرض الانضباط بصورة مبالغ بيها من البداية لإنهاء أي فرصة أو فكرة تراود اللاعب لإثارة المشاكل في الأهلي.

قرار قد يأتي بالنفع على كهربا بإخماد ثورته مبكرا بالقميص الأحمر، وفرض ضوابط واضحة على اللاعب تجعله يلتزم داخل الملعب وخارجه ولديه القدرة على السيطرة على ردود أفعاله في المناسبات المقبلة.

ولكن قد يؤدي هذا القرار إلى نتيجة عكسية بشعور كهربا بأن القرار مبالغ فيه ضد اللاعب مع التساهل مع لاعبين آخرين كانوا جزء من الاشتباكات، والشعور بحالة من التربص باللاعب من مسؤولي المارد الأحمر وهو ما قد يؤثر على اللاعب سلبا.

صفقة كهربا مازالت تمثل صداع في رأس الأهلي حتى مع التعاقد مع اللاعب، فإن الأنظار كلها تتجه صوب وضع كهربا مع المارد الأحمر خاصة مع انتقاله إلى صفوف الأهلي قادما من الغريم التقليدي بصورة مثيرة للجدل بين الطرفين.

مملكة ليفربول بملك وحيد.. صلاح “الغول” يدق طبول الحرب على البريميرليج

“القاطرة السنغالية”.. الصحف النمساوية تتحسر على انضمام بادجي للأهلي!

“تصرفاته صبيانية”.. جماهير ناديه السابق تصف بادجي بالطفل الساذج!

سيد إفريقيا.. كيف تحول “ماني” صاحب الحذاء المهلهل إلي ملك ذهبي؟

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل