المحتوى الرئيسى

مضاعفة مشتريات غاز أذربيجان على قائمة اهتمامات أوروبا

02/29 01:56

تدرس أوروبا مضاعفة مشتريات الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى 20 مليار متر مكعب سنويا، في ضوء التوقعات حيال حقول غاز جديدة ببحر قزوين في البلد السوفيتي سابقا، بحسب تصريحات مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي.

وتعتزم أذربيجان بدء تسليمات الغاز لأوروبا هذا الخريف من حقلها العملاق شاه دنيز من خلال خط "ممر الغاز الجنوبي"، في خطوة رئيسية ضمن جهود الاتحاد الأوروبي لتدبير إمدادات من الغاز والحد من اعتماده على المصادر الحالية مثل روسيا والنرويج. 

وقال كلاوس-ديتر بوخارد، المدير في قسم الطاقة بالمفوضية الأوروبية، متحدثا خلال مؤتمر صحفي في باكو، "ندرس إمكانية توسعة ممر الغاز الجنوبي، آخذين في الحسبان إمكانيات الحقول الأذربيجانية الجديدة.. لما يصل إلى 20 مليار متر مكعب.. هذا جرت الموافقة عليه بالفعل".

يضخ الحقل شاه دنيز 1 الغاز منذ 2006، وتبلغ طاقته الإنتاجية 8 مليارات متر مكعب، ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج شاه دنيز 2 نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، منها 10 مليارات متر مكعب لأوروبا.

وفي يوليو/تموز 2018، أعلنت مجموعة النفط البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم "بي بي" بدء تشغيل خط الأنابيب، بتكلفة 28 مليار دولار في أذربيجان، لنقل الغاز إلى أوروبا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل