المحتوى الرئيسى

منذ الانفجار العظيم.. تسجيل أقوى انفجار فى الكون يثير حيرة علماء الفلك (تفاصيل) - فالصو

02/28 20:02

سجل مجموعة من العلماء من المركز الدولى لبحوث علم الفلك أقوى انفجار فى الكون منذ الانفجار العظيم؛ حسبما ذكر موقع EurekAlert.

وقع الانفجار فى ثقب أسود هائل فى كوكبة أوفيوتشوس، التى تقع على بعد 390 مليون سنة ضوئية عن الأرض، وبحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك" فإن العلماء يعتقدون أن الانفجار أدى إلى زيادة الطاقة خمس مرات أعلى من الرقم القياسى السابق.

الانفجار العظيم Big Bang

الانفجار العظيم Big Bang

وأوضح أستاذ المركز ميلانى جونستون هوليت: "لقد حدث هذا ببطء شديد - مثل انفجار بالحركة البطيئة استمر لمئات الملايين من السنين".

هذا ولم يحدد الباحثون بعد السبب وراء ما تم وصفه بأنه أقوى انفجار فى الكون منذ الانفجار العظيم، إلا أنهم أعلنوا عن خطتهم لإجراء مراقبة أكثر، بمضاعفة عدد الهوائيات، ومعرفة أسبابه.

دراسة تكشف: المادة المظلمة يمكن أن تدمر 85% من الكون

انفجارات فضائية غامضة ومذهلة شهدها الكون فى 2019

تغلب على الاكتئاب بنصائح ستيفن هوكينج

الانفجار العظيم Big Bang .. فى علم الكون الفيزيائى هو النظرية السائدة حول نشأة الكون. تعتمد فكرة النظرية أن الكون كان فى الماضى فى حالة حارة شديدة الكثافة فتمدد، وأن الكون كان يومًا جزءا واحدا عند نشأته.

بعض التقديرات الحديثة تُقدّر حدوث تلك اللحظة قبل 13.8 مليار سنة، والذى يُعتبر عمر الكون. وبعد التمدد الأول، بَرَدَ الكون بما يكفى لتكوين جسيمات دون ذرية كالبروتونات والنيترونات والإلكترونات. ورغم تكوّن نويّات ذرية بسيطة خلال الثلاث دقائق التالية للانفجار العظيم، إلا أن الأمر احتاج آلاف السنين قبل تكوّن ذرات متعادلة كهربيًا.

فيديو.. ناسا ترصد لقطات غير مسبوقة لثقب أسود يبتلع نجما بحجم الشمس

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل