المحتوى الرئيسى

أول حالة بين الحيوانات.. إصابة كلب بفيروس "كورونا"

02/28 19:54

يسابق العلماء الزمن من أجل اختراع لقاح لفيروس كورنا المستجد والذي تسبب في إصابة أكثر من 80 ألف شخص ووفاة أكثر من 2000 شخص حول العالم، ويرجح انتقاله من الحيوانات المباعة بسوق ووهان الصيني إلى البشر، إلا أن الفيروس انتقل أيضا إلى الحيوانات الأليفة.

ولاحظت إيفون تشاو هاو يي والتي تعيش بمدينة هونج كونج الصينية، التعب المستمر على كلبها الأليف وإصابته بالضعف، وذهبت به إلى الطبيب البيطري الذي أخبرها بإصابته بفيروس كورونا المستجد والذي يعرف حاليا باسم "كوفيد 19"، حسبما ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية.

وجرى وضع الكلب "بوم" الذي تميز بشعره الطويل في منشأة الحجر الصحي على جسر هونج كونج، وإجراء عدة فحوصات عليه وعلى مالكته التي ثبت إصابتها بالفيروس القاتل وانتقاله منها إلى كلبها.

وبالرغم من عدم وجود أعراض تذكر على الكلب سوى الضعف إلا أن اختبار الفيروس جاء إيجابيا بعد فحص أنفه وفمه، وسيظل في الحجر الصحي لمدة 14 يوما.

وقال المسؤولون في وزارة الزراعة والثروة السمكية والحفظ في الصين، إنه لا يوجد دليل على أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تكون مصابة بفيروس "كوفيد" أو يمكن أن تكون مصدرًا للإصابة بالناس، إلا أن "بوم" يعد أول حالة لحيوان أليف يصاب بالفيروس وفقا لوسائل الإعلام المحلية.

وتم حث أصحاب الحيوانات الأليفة في هونج كونج على ارتداء أقنعة عند الخروج، وإذا واجهوا تغييرا في صحة الحيوانات، فينبغي عليهم الذهاب إلى الأطباء البيطريين.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الدولية بعد انتشار المرض، وتغيير وصفه من وباء إلى جائحة.

اعتاد المصريون الاحتفال بيوم شم النسيم على مدارعقود طويلة، بطقوس وعادات موروثة، حيث يحرصون على تناول أطعمة معينة ومنها الفسيخ والملوحة والرنجة والأسماك المملحة

كشف باحثون إمكانية وجود حشرة بق الفراش في المنزل من خلال رائحة معينة

وتستعرض الوطن في السطور التالية، صورا لأحفاد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل