المحتوى الرئيسى

محللون: كورونا يتحدى تخفيضات أوبك+ والطلب سيتراجع أكثر

02/28 19:47

أكد محللون أن أسعار النفط ستتراجع بسبب تراجع الطلب لانتشار فيروس كورونا الذي يتحدى تأثيره جهود أوبك+ للحد من الإنتاج من أجل دعم الأسواق.

وخلص استطلاع للرأي أجرته رويترز الجمعة إلى أن تأثير انتشار فيروس كورونا على الاقتصاد والطلب على النفط العالميين، سيؤدي لتراجع أسعار النفط أكثر من التوقعات السابقة الشهر الماضي بصورة كبيرة.

ويتوقع المسح الذي شمل 42 اقتصاديا ومحللا أن خام برنت سيبلغ في المتوسط 60.63 دولار للبرميل في 2020، مما ينطوي على انخفاض بنحو 5% عن توقعات الشهر الماضي عند 63.48 دولار.

وبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي 59.80 دولار منذ بداية العام وحتى الآن.

وتراجع النفط نحو 30% عن مستويات مرتفعة بلغها في يناير/كانون الثاني الماضي، إذ هبط الخام الأمريكي لما دون الخمسين دولارا للبرميل بعد أن أضر الفيروس بالطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، وأثار مخاوف حيال فائض في المعروض العالمي.

وقالت المحللة لدى كابيتال إيكونوميكس كارولين بين: "في الربع الأول، نتوقع أن تضغط اضطرابات اقتصادية ناجمة عن التفشي بشدة على طلب وأسعار النفط".

وقال محللون إنه من المتوقع الإعلان عن زيادة في خفض الإنتاج من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها بقيادة روسيا في فيينا يومي 5 و6 مارس/آذار المقبل.

ومن بين 37 مشاركا شملهم استطلاعا يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، الماضيين خفض 25 توقعاتهم لبرنت في 2020.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أوصت لجنة من أوبك+ بزيادة خفض المجموعة للإنتاج بمقدار 600 ألف برميل يوميا لتعويض فاقد الطلب على الخام بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد.

ويصل إجمالي تخفيضات إنتاج أوبك إلى 2.1 مليون برميل يوميا بما يقرب من 2% من المعروض العالمي منها 1.7 مليون برميل يوميا تخفيضات لإنتاج حصص دول تحالف أوبك+، إلى جانب تعهد سعودي بإنتاج يقل 400 ألف برميل يوميا عن حصتها المقررة.

وسيشكل الخفض الجديد المقترح نحو 0.6% من الإمدادات العالمية، وتنتج أوبك وحلفاؤها أكثر من 40% من نفط العالم،وينتهي اتفاق أوبك+ الحالي في مارس/آذار المقبل.

ويتوقع المحللون نمو الطلب العالمي على النفط بما يتراوح بين 0.7 مليون إلى 1.1 مليون برميل يوميا هذا العام، مقارنة مع توقعات الشهر الماضي عند ما بين 0.8 مليون و1.5 مليون برميل يوميا.

ويتوقع الاستطلاع أن يبلغ متوسط الخام الأمريكي الخفيف 55.75 دولار للبرميل في 2020، انخفاضا من متوسط توقعات عند 58.22 دولار في يناير/كانون الثاني الماضي.

ومنتصف الشهر الجاري خفضت أوبك، توقعاتها للنمو العالمي على الطلب على النفط هذا العام، بسبب تفشي فيروس كورونا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل