المحتوى الرئيسى

توقيت تناول الطعام اليومي لتعزيز خفض الوزن وتحسين الصحة!

02/28 08:02

نعلم جميعا أن بعض الأطعمة أكثر صحة من غيرها عموما، ولكن دراسة أوضحت الآن أن الأمر ليس مجرد حالة "ما تأكله"، ولكن أيضا "موعد تناول الطعام".

وكشفت دراسة حديثة أن تناول وجبة كبيرة من الإفطار يمكن أن يساعد جسمك على حرق السعرات الحرارية بمرتين ونصف المرة، مقارنة بتناول وجبة بالحجم نفسه في المساء.

فهل يمكن أن يكون سر أسلوب الحياة الصحي في موعد تناول الطعام؟

قالت ريانون لامبرت، خبيرة التغذية والمقدمة في Food For Thought، كيف أن النظر إلى الساعة قبل تناول الطعام يمكن أن يساعد على خفض الوزن.

- 7 صباحا: إفطار كبير

وجد باحثون بجامعة Lübeck  في ألمانيا أن تناول وجبة إفطار كبيرة، يمكن أن يساعد جسمك على حرق عدد سعرات حرارية أكثر بنحو مرتين ونصف المرة.

ووجدوا أيضا أن تناول وجبة إفطار منخفضة السعرات الحرارية يزيد من شهية الناس، وخاصة للحلويات، لذلك من المرجح أن يؤدي تناول وجبة إفطار أكبر ومتوازنة إلى الأكل بشكل صحي طوال اليوم.

ثلاثة أخطاء تمنع التخلص من دهون البطن

يساعد التأكد من شرب الكثير من الماء يوميا في تقليل كمية السعرات الحرارية اليومية، لأنه يزيد من الشعور بالامتلاء.

ووجدت إحدى الدراسات أن القيام بذلك قبل تناول وجبة غذائية،  قلل من السعرات الحرارية بنسبة 13%.

كما أن الحفاظ على الرطوبة جيدا خلال فترة ما بعد الظهر، يمكن أن يمنع تناول الوجبات الخفيفة، بينما يحافظ على الانتعاش قبل العشاء.

- 7 مساء: هضم الطعام

قالت ريانون: "يوصى بتناول الطعام قبل النوم بساعتين للحصول على ساعات نوم جيدة، وتناول جزء أصغر من الطعام في المساء، يمكن أن يساعد على الهضم. وهناك بعض الدراسات العلمية التي تزعم أن استهلاك الكربوهيدرات والبروتين يساعد على النوم الجيد ليلا".

- 11 مساء: تجنب تناول الطعام

ينصح معظم المتخصصين بوجوب تجنب تناول الكثير من الطعام قبل النوم.

وتجادل بعض الدراسات أيضا بأن عملية التمثيل الغذائي لدينا تتباطأ عندما ننام، وبالتالي فإن السعرات الحرارية التي نستهلكها قبل وقت النوم مباشرة تكون أكثر عرضة للتراكم في الجسم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل