المحتوى الرئيسى

السعودية تهدي مصر جزءا من كسوة الكعبة لعرضها بمتحف العاصمة الجديدة

02/28 13:24

كتب : فكرية محسن

تسلم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، من السفير أسامة بن أحمد نقلي سفير دولة السعودية بالقاهرة، جزءً من كسوة الكعبة كهدية من المملكة لمتحف الآثار بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي يروي تاريخ العواصم المصرية عبر العصور التاريخية المختلفة.

العناني في متحف الآثار بالعاصمة الإدارية الجديدة

حضر مراسم التسليم اللواء محمد أمين مستشار السيد رئيس الجمهورية للشئون المالية، والسيدة غادة شلبي نائب الوزير للشؤون السياحية.

وقام وزير السياحة والآثار وسفير السعودية بالقاهرة ومستشار دولة رئيس الجمهورية بجولة تفقدية للمتحف، كما تم كشف النقاب عن بعض القطع الاثرية والتي سيتم عرضها بالمتحف وهي عبارة عن باب وهمي من الحجر الجيري الملون منحوت عليه شخص يدعي "حري شف" من عصر الأسرة السادسة وتمثال من البازلت لشخص يدعي "جيحوتي مس" من عهد الملك تحتمس الثالث وغطاء مومياء من الخشب مغطى بالجص الملون يعود للأسرة ٢١، وقطعة من الكتان مثبته على إطار خشبي وهي مزينه بالزخارف وقناع رقيق مسطح به وجه آدمي مذهب.

وزير السياحة والآثار مع سفير قبرص

وزير السياحة يستعرض مع سفير قبرص الاتفاقيات الثنائية في مجال الآثار

الدكتور خالد العناني

العناني: خطة شاملة للترويج للمقاصد السياحية المصرية في الأسواق العالمية

الدكتور خالد العناني في حفل الاستقبال الأول لإمبراطور اليابان

وزير السياحة والآثار يحضر حفل عيد ميلاد الإمبراطور الياباني

وعقب مراسم التسليم تم زيارة مقبرة توتو التي تم نقلها الي المتحف من موقع اكتشافها عام 2018 فى منطقة الديابات بمدينة أخميم بمحافظة سوهاج، وهي عبارة عن مقبرة مزدوجة من العصر البطلمى لشخص يدعى "توتو" و زوجته "تا شريت إيزيس" التى كانت تشغل منصب عازفة الصلاصل (الشخشيخة) الخاصة بالآلهة حتحور.

وفي كلمته التي القاها، هنأ السفير أسامة بن أحمد نقلي السفير السعودي بالقاهرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومة وشعب مصر على إنشاء هذا المتحف في مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية، مؤكدًا أنه صرح من صروح الثقافة والفنون والموروث الحضاري والتاريخي لمصر.

كما أعرب السفير السعودي عن شكره لوزارة السياحة والآثار على دعوتها للمملكة للإسهام والمشاركة في هذا الصرح التاريخي الكبير، معربا عن سعادته لقيامه نيابة عن حكومة خادم الحرمين الشريفين بإهداء هذا المتحف قطعة من كسوة الكعبة المشرفة وهي عبارة عن رمز لعمق العلاقات فيما بين البلدين ورمز للروابط فيما بينهما وروابط الدم وأواصر التاريخ.

وأشاد خلال كلمته بالجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة المصرية من خلال وزارة السياحة والآثار والتي لمسها عن قرب خلال زياراته المتكررة للمناطق الأثرية والمتاحف في أرجاء مصر لإبراز الموروث التاريخي والحضاري الكبير لأحد أكبر الحضارات في المنطقة والعالم وهو ما تقوم به وزارة السياحة والآثار من ترميم وتطوير المواقع والقصور التاريخية وإنشاء المتاحف.

متحف العاصمة الإدارية الجديدة

ورحب الدكتور خالد العناني في كلمته بالحاضرين وبوجودهم في مدينة الثقافة والفنون وبالتحديد داخل المتحف الذي كان حلم يتحول الان الي حقيقة، مؤكدا أنه مع كل زيارة يجد ان العمل في المتحف تقدم بشكل ملحوظ، فهو جزء من رسالة تقدمها مصر للعالم كله من أوبرا ومسارح ومتاحف عديدة فمتحف العاصمة يحكي تاريخ العواصم وتاريخ مصر من خلال الخرائط والأفلام بالمتحف قرب على الانتهاء حيث من المقرر افتتاحه منتصف العام الحالي، موضحا انه تم التواصل مع أشقائنا في السعودية من خلال اروع هدية نحصل عليها في العالم رمز الصداقة وقوة علاقات الصداقة والتعاون.

وفي نهاية كلمته شكر المملكة علي الاهداء و اعرب عن ثقته بان كل بلد ستقدم حضارتها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل