المحتوى الرئيسى

رفض إثارة القضية من جديد.. أمين الفتوى: موعد صلاة الفجر صحيح

02/27 17:09

قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن مواعيد ومواقيت الأذان وضعها أهل العلم وهيئة المساحة، مشيرا إلى أنها من أدق الهيئات التي تحدد مواقيت الصلاة.

وأوضح أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أن صلاة الفجر في وقتها الحالي ميقات صحيح ولايجوز لمن يصوم أن يأكل ويشرب بعد هذا الوقت.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن التوقيتَ الحاليَ لصلاة الفجر صحيحٌ ويَجبُ الأخذُ به؛ لأنه ثابِتٌ بإقرارِ المُتخصِّصين، وهو ما استَقَرَّت عليه اللِّجانُ العِلمية.

وقالت الإفتاء عبر موقعها الرسمي، ردًا على المشككين في موعد صلاة الفجر، إنه لا ينبغي إثارةُ مثلِ هذه المسائلِ حول صحة توقيت الصلاة إلَّا في الغُرَفِ العِـلميةِ المُغلَقةِ التي يَخرجُ بَعدَها أهلُ الذِّكر فيها مِن الفَلَكِيِّين وعلمـاءِ الجيوديسيا بقرارٍ مُوَحَّدٍ يَسِيرُ عليه الناسُ؛ لقول الله تعالى: «وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ» (النساء: 83).

وتابعت: وما لم يَحصُل ذلك فالأصلُ بَقاءُ ما كان على ما كان؛ لأنَّ أمرَ العباداتِ الجماعيةِ المُشتَرَكةِ في الإسلام مَبنِيٌّ على إقرارِ النِّظامِ العامِّ بِجَمْعِ كَلِمَةِ المسلمين ورَفْضِ التناوُلَاتِ الانفِرادِيَّةِ العَشْوَائيَّةِ للشَّعَائرِ العامَّة، وفي مِثلِ ذلك يقول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: «الْفِطْرُ يَوْمَ يُفْطِرُ النَّاسُ وَالأَضْحَى يَوْمَ يُضَحِّي النَّاسُ» أخرجه الترمذي وصَحَّحَه مِن حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

وأقر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر في اجتماعه بحضور الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، صحة توقيت صلاة الفجر في مصر.

وشدد أعضاء مجمع البحوث، على أن توقيت أداء المسلمين لصلاة الفجر هو وقت أذان الفجر المعمول به في مصر، وأن صلاة الفجر بعد الأذان مباشرة صحيحة شرعًا، وموافقة للأدلة الشرعية الصحيحة والثابتة من كتاب الله تعالى وسُنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم، وإجماع علماء الأمة سلفًا وخلفًا.

وأكد المجلس، أن ما يثار –بين حين وآخر- من أن صلاة الفجر لا تصح إلا بعد الأذان بثلث ساعة هو قول باطل وغير صحيح شرعًا، ويؤدي إلى البلبلة ويخالف الثابت شرعًا، مطالبا كل المسلمين في مصر بعدم الالتفات إلى هذه البلبلة، ويتعيَّن عليهم الالتزام بالرأي الشرعي الوارد بهذا البيان.

اقرأ أيضًا:

هل صيام أول أيام شهر رجب فضل خاص؟ .. الإفتاء تجيب

دعاء شهر رجب

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل