المحتوى الرئيسى

ذكرى ميلاد إدوارد كيف.. مؤسس أول مجلة في العالم

02/27 16:59

 تحل الخميس ذكرى ميلاد إدوارد كيف، الذي ولد في 27 فبراير 1691، ورحل في 10 يناير 1754 ودخل التاريخ كأول ناشر للمجلات في العالم، مع إصدار مجلته (The Gentleman's Magazine) أو (مجلة السيد) التي يجمع مؤرخو الصحافة على أنها أول مجلة بمعناها المعاصر.

وليست هذه هي المغامرة الوحيدة في حياة صاحبها الذي كانت سيرته سسلسلة من المغامرات، إذ ولد لأب إسكافي في نيوتن في وارويكشاير البريطانية، ثم التحق بمدرسة متوسطة هناك، ولكن تم فصله منها بسبب تهمته بسرقة مدير المدرسة. ولهذا السبب حاول الحصول على عمل يدر عليه دخلا ثابتا وظل ينتقل من مهنة الى أخرى الى أن عمل طباعا واردوته فكرة نشر "مجلة".

 وبسبب حياته التي اتسمت بالمغامرة، أراد إدوارد خلق مجلة تلبي حاجات جميع الأفراد وتعبر عن كل الاتجاهات وتهم الجميع وتحرر بلغة سهلة لتكتسب المزيد من القراء.

 وسعى لإقناع عدة مطابع ودور كتب في لندن بتبني فكرته، إلا أنها لم تلق حماسا بسبب حداثتها حيث لم يكن معتادا ظهور مطبوعة بهذه الصفة والحجم الجديديين لذلك غامر بإصدار مجلته (The Gentleman's Magazine) عام 1731 وفي وقت قصير أصبحت أكثر الدوريات شهرة.

جلبت المجلة له ثروة كبيرة لذلك كان يعمل باستمرار على تطوير محتواها وجلب للكتابة فيها أشهر كتاب عصره ومنهم صمويل جونسون الذي كتب خلال حظر نشر التقارير البرلمانية، وساهم جونسون بانتظام في التعليق على التقارير البرلمانية باعتبارها "مناقشات مجلس الشيوخ في ماجنا ليليبوتيا" كنوع من تجاوز الرقابة.

الطريف أن صفحات المجلة شهدت ظهور اسم "كولومبيا"، وهو الاسم الشعري لأمريكا صاغه جونسون، لأول مرة في منشور أسبوعي لعام 1738 لمناقشات البرلمان البريطاني في المجلة.

كتب كيف الكثير من المواد في مجلته وكان يوقعها بإسم الكاتب سيلفانوس أوربان.

فكرة المجلة

قامت فكرة المجلة في البداية على عمل ملخص شهري للأخبار والتعليقات عن أي موضوع قد يهتم به المتعلمون، بداية من أسعار السلع إلى الشعر اللاتيني. وتم تحرير المجلة من خلال مجموعة من المساهمين المنتظمين، بالإضافة إلى عمل مقتطفات من كتب أخرى.

 واستخدم ناشرها لأول مرة مصطلح "مجلة" (يعني "storehouse"). وكثيرا ما اتخذت المساهمات في المجلة شكل رسائل من القراء موجهة إلى "السيد أوربان".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل