المحتوى الرئيسى

أفضل التوجهات العالمية في مؤتمر للجودة بالسعودية

02/26 21:06

تواصلت جلسات المؤتمر الوطني السابع للجودة بجدة لليوم الثاني، تحت شعار "الجودة في عصر التحول والتغيير"، للاطلاع على أفضل التوجهات العالمية والإقليمية والمحلية في مجال الجودة وتطبيقاتها المختلفة.

وناقش المؤتمر الوطني السابع للجودة بجدة التجارب الناجحة في تطبيق سياسات الجودة، لتعزيز الاقتصاد الوطني، وتمكين منتجاتنا السعودية من المنافسة في الأسواق العالمية، كما استكمل استعراض 26 ورقة عمل في مجال الجودة والتميز المؤسسي.

واستعرض الدكتور وان سيون شن، رئيس المنظمة الآسيوية للجودة "ANQ"، تجربة تطبيق سياسة الجودة الكورية في عصر الجيل الرابع للجودة.

وتعد تجربة تطبيق سياسة الجودة الكورية واحدة من أفضل النماذج الدولية للالتزام بقيم ومعايير الجودة، وكيفية تحقيق التحوّل الاقتصادي في فترة وجيزة.

ونوه الدكتور شن بالتقدم الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية في مجال الجودة، لافتا الانتباه إلى مستوى الشراكة التي تجمع السعودية بكوريا.

من جهته قال الدكتور تشوي كابهونغ، رئيس منظمة شهادات الاختبار الكورية، إن نظام المواصفات الوطني الكوري له دور كبير في النهضة بالبنية التحتية بالبلاد.

وأوضح أنه خلال فترة قصيرة بين عامي 1970 و2008 قد زادت الصادرات الكورية أكثر من 500 ضعف وارتفع مؤشر النمو الاقتصادي في البلاد لأمرين مهمين.

وتابع: "أول هذين الأمرين هو الاستراتيجيات المتعلقة بالصادرات والأمر الثاني كان متعلقا بالجودة".

بدوره قدم أستاذ الجودة والتخطيط الاستراتيجي الدكتور هاني العمري شرح تطبيق نموذج إدارة الجودة الاستراتيجية "SQM"، ودورة حياة المؤسسات ونظام الأداء.

كما شرح القدرة التنافسية التي تتمثل في بناء ترابط العلاقات المؤسسة بشكل متناغم ومتكامل، وتغيير الثقافة البيئية عبر تبادل المعلومات واعتماد الشفافية وتركيز الحماس والمبادرة.

وخصص المؤتمر الذي حظي بمشاركة 41 متحدثا وخبيرا في الجودة من داخل السعودية وخارجها، جلسة حول برامج وأدوات التغيير المتسارع بشركة جنرال إلكتريك "GE".

وتحدثت خلال هذه الجلسة كبير مستشاري إدارة التغيير بالشركة تيم هايت التي عرّفت بمفاهيم وتطبيقات الجودة والتميُّز المؤسسي وأثرها الإيجابي في بيئة العمل بقطاعات الأعمال المختلفة.

وتسهم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من خلال هذا المؤتمر في بلورة رسالتها المتمثلة في تأصيل وترسيخ مفاهيم الجودة وتطبيقاتها في قطاعات الأعمال المختلفة.

كما تستعرض الهيئة في المؤتمر دورها في تحقيق الاستدامة وتعزيز القدرات التنافسية للمنتجات والخدمات الوطنية، إلى جانب تعزيز دور الإبداع والابتكار في التحسين المستمر وتطوير المنتجات والخدمات الوطنية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل