المحتوى الرئيسى

السكك الحديدية الروسية تنسحب من مشروع ضخم في إيران

02/26 21:06

انسحبت شركة السكك الحديدية الروسية (حكومية) من مشروع ضخم لكهربة خط يربط بين مدينتي اينتشه برون في إقليم جلستان (شمال شرق) وجرمسار الواقعة بإقليم سمان (شمال).

وتبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع المذكور نحو 1.2 مليار دولار يورو، غير أن الشركة الروسية انسحبت من استكماله، تحسباً لعقوبات أمريكية جديدة قد تطالها.

وذكرت إذاعة فردا، التي تبث بالفارسية من التشيك، في تقرير لها، الأربعاء، أن وزير الطرق والعمران الإيراني السابق عباس آخوندي أعلن بحضور أوليغ بيلوزيروف المدير العام للسكك الحديدية الروسية، يونيو/حزيران 2018، بدء مشروع كهربة خط السكك الحديدية الرابط بين مدينتي اينتشه برون وجرمسار، الذي أبرم اتفاقاً بصدده بين طهران وموسكو منذ عام 2015.

وأشار التقرير إلى أن الجانب الروسي لم يتخذ خطوة جديدة حيال التقدم بالمشروع على مدار 5 أعوام مضت، حيث كان مفترضاً أن ترفع السكك الحديدية الروسية قدرة حمولة هذا الخط إلى 10 ملايين طن في العام، وسرعة حركة القطارات لنحو 120 كيلومتراً/ ساعة.

وتوقفت مشاريع أخرى كانت إيران تعلق آمالاً على شركة السكك الحديدية الروسية في استكمالها مثل مشروع لكهربة قطار رابط بين العاصمة الإيرانية طهران ومدينة مشهد (شمال)، وازدواج خط قطار سياحي بين مدينتي بافق (وسط) وسرخس (شمال شرق).

ووقّعت الشركات الروسية على اتفاقيات وعقود تقدر قيمتها بمليارات الدولارات خلال السنوات الأخيرة، لكن لم تبدأ أيّاً منها، حسب التقرير.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل