المحتوى الرئيسى

جمال شقرة مشيدا بجنازة مبارك العسكرية: التاريخ سيشهد بعظمة شعب مصر

02/26 20:19

أشاد الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، بالجنازة العسكرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقيادات الدولة، موضحًا أن التاريخ سيشهد بعظمة الدولة المصرية وعظمة الشعب المصري، رغم اختلافه مع رئيسه الذي جرى تنحيته في 2011.

وأضاف "شقرة"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صالة التحرير"، الذي يُعرض عبر شاشة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أن الشعب المصري ظهر بمظهر حضاري، كما أن الشعب المصري عقب ثورته ضد الملك فاروق، أخرجه من مصر في مشهد مهيب واحترام له، حيث إن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، رفض محاكمة الملك فاروق أو إعدامه، عقب تركه الحكم.

وأشار أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، إلى أن عبدالناصر قال: "اتركوا فاروق يحكم عليه التاريخ"، موضحًا أن الدولة المصرية نظرت لمبارك أنه كان رئيسا للدولة، وكان قائدا عسكريا، وشارك في حرب أكتوبر المجيدة، ولم يفرط في أرض مصر، ولم يجبر شعبه على التطبيع مع العدو الإسرائيلي، وله إنجازات عديدة.

وأوضح أن مبارك كان له أخفاقات، خاصة في أخر سنوات حكمه، وقررت الدولة والشعب ألا تحاسبه على الأخطاء، رغم جسامة بعضها وتركت التاريخ يكتب، مؤكدًا أنه لا يجوز مقارنة مبارك بنهاية معمر القذافي أو صدام حسين أو على عبدالله صالح، كانت نهايتهم مأساوية، وهذا لأن مصر بلد متحضر، ترك التاريخ يحسم موقف مبارك.

وتابع: "ليست المرة الأولى التي يظهر فيها الشعب بهذا المظهر الحضاري، والشعب المصري يمتلك خبرة تاريخية عظيمة، وسجل في صفحات تاريخه، عدم مساسه بوالي عثماني محتل عام 1805، عندما جرى طرده من مصر، لا يوجد هوى في كتابة التاريخ، ونحن نكتب التاريخ بمنهج علمي، ولا يجري تزييف التاريخ".

وتوفي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عن عمر ناهز الـ91 عاما، عقب صراع مع المرض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل