المحتوى الرئيسى

85 عاما مروا على عرضه.. "شجرة الدر" أول فيلم مصري ناطق

02/26 18:44

لم يكن للسينما حيزًا كبيرًا في أوائل القرن العشرين، وكان كل ما يعرف عنها، هي مجموعة الأفلام الصامتة التي تنتجها الدول الغربية فقط لا غير، التي كانت تعتبر بمثابة وسيلة كبيرة للتسلية والمتعة، في عشرينيات القرن الماضي.

ويعد الفنان الراحل علي الكسار، هو رائد السينما الصامتة في مصر، حيث قدم على أول فيلم سينمائي صامت تشهده السينما المصرية، في عام 1920، وهو فيلم "الخالة الأمريكانية"، المأخوذ عن المسرحية الإنجليزية الخالة تشارلي، من إخراج الايطالي بونفيلي، ومدة عرض الفيلم كانت 32 دقيقة فقط.

لم تقف السينما المصرية عند الأفلام الصامتة فقط، بل شهدت تطورًا تدريجيًا خلال تاريخها، حيث جرى إنتاج أول فيلم مصري وعربي ناطق، بعد مرور 15 عامًا، الذي صحب خلفه نجاحات متتالية في عالم الفن.

85 عامًا مروا على فيلم "شجرة الدر"، أول فيلم مصري عربي ناطق يُعرض في دور العرض السينمائية، أُنتج الفيلم عام 1935، من بطولة آسيا داغر، وماري كويني، وعبدالرحمن رشدي، وميخائيل عطا الله، ومختار حسين، وتأليف وإخراج أحمد جلال.

وجاءت أحداث الفيلم، في القرن الـ13 الميلادي، حيث تستحوذ الجارية التركية "شجرة الدر"، على قلب "الملك الصالح"، فيتزوجها لتتدخل في شؤون البلاد، وترسم وتخطط المكائد والخطط عند نشوب الحرب ضد الصليبيين، ثم يحدث أن يموت "الصالح"، أثناء الحرب فتخفي خبر موته حتى لا يهتز الجند في المعركة، وتظل تحكم وتأمر باسمه.

اعتاد المصريون الاحتفال بيوم شم النسيم على مدارعقود طويلة، بطقوس وعادات موروثة، حيث يحرصون على تناول أطعمة معينة ومنها الفسيخ والملوحة والرنجة والأسماك المملحة

توفي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عن عمر ناهز الـ 94 عاما، عقب صراع مع المرض.

توفى الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، اليوم، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الـ91 عامًا.

غطت الثلوج معظم مناطق مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، صباح اليوم، فيما أظهرت الصور وجود طبقة متوسطة من الثلوج غطت الشارع الرئيسي المؤدي إلى المدينة، إضافة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل