المحتوى الرئيسى

أكلات تحسن التمثيل الغذائي.. كيفية فقدان الوزن دون معاناة

02/26 15:24

في وقت يلجأ فيه الكثيرون إلى تقليل كميات بعض الأطعمة من أجل إنقاص الوزن، وربما الحرمان من بعض الأطعمة الأخرى للغرض نفسه، يشير العلماء إلى أهمية تناول أكلات تحسن التمثيل الغذائي للجسم، بما يساعد على التخلص من الوزن الزائد في أسرع وقت، فما هي تلك الأكلات؟

في البداية، يعرف التمثيل الغذائي أو الأيض، بأنه مجموعة التفاعلات الكيميائية التي تحدث للجسم، وأهدافها الرئيسية تتمثل في الاستفادة من الطعام قدر الإمكان، سواء عبر بناء الجسم بالبروتينات، أو من خلال تحويل هذا الطعام إلى طاقة يستغلها في الحركة والعمل بصفة يومية.

بينما يؤدي تحسن التمثيل الغذائي إلى سهولة حرق السعرات الحرارية ومن ثم إنقاص الوزن، يشير خبراء التغذية إلى طرق متبعة تهدف للوصول إلى النتيجة المشار إليها، من بينها النوم الجيد وممارسة الرياضة وشرب المياه بكثرة، إضافة إلى تناول أكلات تحسن التمثيل الغذائي كما نوضح.

أولى تلك الأكلات هي الفواكه الحمضية، التي تحتوي على نسب من فيتامين سي، تساهم بقوة في تحسن التمثيل الغذائي، لتسهل عملية التخلص من الوزن الزائد وخاصة مع ممارسة الرياضة، وهي الفواكه المتنوعة بين الليمون والبرتقال والجريب فروت.

يعد الثوم أيضا واحد من أكلات تحسن التمثيل الغذائي بكفاءة، حيث لا يعمل على تقوية المناعة فحسب بل كذلك يساعد على حرق الدهون واستغلال الأطعمة الأخرى بالصورة الأمثل، تماما مثل التوت الذي يحتوي على نسب كبيرة من الألياف الغذائية، ليساهم هو الآخر في تحسين عملية الأيض وفقدان الوزن.

ينصح الخبراء أيضا بتناول الحبوب الكاملة التي تحتوي هي الأخرى على نسب من الألياف الغذائية، بصورة تجعل منها الخيار الأفضل لوجبة الإفطار، ما يزيد من الطاقة من ناحية، ويساهم في تقليل الوزن أيضا عبر تحسين عملية التمثيل الغذائي.

أما آخر الأكلات القادرة على تحسين التمثيل الغذائي فهي القرفة، التي يشير خبراء التغذية إلى أن إضافة ربع ملعقة فحسب منها للطعام، تعني التزود بالطاقة اللازمة للحركة وممارسة الرياضة، والتي تؤدي بدورها إلى تحسن التمثيل الغذائي، ليصبح فقدان الوزن أكثر سهولة مما كان.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل