المحتوى الرئيسى

"أديس أبابا" أشهرها وبن لادن خطط لتفجير طائرته.. محاولات اغتيال تعرض لها حسني مبارك - فالصو

02/26 00:04

توفى الثلاثاء 25 فبراير الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عن عمر ناهز 92 عامًا، وأكدت مصادر أن الجنازة ستقام غدًا الأربعاء بحضور رسمي رفيع المستوى للدولة المصرية، بمسجد المشير طنطاوى.

فترة حكم الرئيس السابق للبلاد شهدت عدة محاولات اغتيال "معنلة" أو سرية، الأولى كانت عام 1995، بعد وصوله إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في القمة الأفريقية، وبعد مراسم استقباله، استقل الوفد المصري السيارات التي ستقله إلى مقر المؤتمر، وفي الطريق فتحت مجموعة مسلحة النيران على سيارة مبارك المصفحة، فيما رد الحرس الشخصي على المهاجمين، وقتلوا اثنين وأصابوا ثالثا.

وخلال العام نفسه 1995، نجا مبارك من محاولة اغتيال بعد فشل خطة زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن في تفجير طائرة مبارك بالجو، والتي لم يعلم عنها أحد شئ حتي عام 2015، حيث ظهرت تفاصيل تفكير زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، وقتها، في اغتيال الرئيس محمد حسني مبارك، وفقًا لما نقلته مواقع أمريكية .

بعدها بأربع سنوات وتحديدا سبتمبر عام 1999، وأثناء حضور مبارك احتفالية بمقر محافظة بورسعيد، قام أحد الأشخاص يدعي "السيد حسين العربي" بالهجوم على الموكب بآلة حادة ما أصاب الرئيس الأسبق بجرح سطحي في يده، وقامت حراسة الرئيس الخاصة بالإمساك بالجاني، الذي كان متعلقاً بسيارة الرئيس، ومن ثم قتله.

وأحد أشهر محاولات اغتيال مبارك ، ما أطلق عليه فى حينها "محاولة كوبري الفردوس"، وكانت في أواخر عام 1994، وجرى توقيف نحو 30 إرهابيا من مجموعة أطلقت على نفسها "الجهاد" كانوا يشقون نفقاً بالقرب من طريق صلاح سالم الذي كان موكب مبارك يسلكه عادة، بهدف تفخيخ النفق وتفجيره.

وحصلت "بى بى يى عربي" عام 2017 على وثائق سرية بمقتضى قانون حرية المعلومات في بريطانيا، كشفت أن السفارة المصرية أبلغت السلطات البريطانية بـ"معلومات تفصيلية بشأن تهديد" قد يتعرض له مبارك خلال زيارته إلى لندن عام 1983.

وحسب الوثائق، تشير برقية سرية لقسم الأمن في إدارة البروتوكل بوزارة الخارجية البريطانية، إلى أن السفارة أبلغت عن أن "فصيلا معينا من جماعة أبو نضال الإرهابية ربما تنفذ عملا ضد مقر السفارة أو أي من مكاتبها في لندن". وطلبت السفارة توفير تدابير إضافية لحمايتها ومكاتبها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل