المحتوى الرئيسى

«اتحاد الصناعات»: فيروس كورونا يجعلنا نعتمد على المنتجات المحلية

02/25 22:08

قال عمرو فتوح عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، عضو جمعية مستثمرى مدينة بدر، إن فيروس كورونا لم يؤثر على الصادرات والواردات المصرية.

وأكد فتوح لـ"الدستور"، أن فيروس كورونا سيعمل على انتعاش الصناعة والمنتجات المصرية، بالإضافة إلى أنه سيساعد المنتجات المصرية على الغزو في الأسواق الخارجية وخاصة الأسواق العربية والأفريقية.

وأوضح فتوح أن لدينا رجال أعمال مصريين علاقتهم طيبة برجال الأعمال بالصين، مقترحا من رجال الأعمال المصريين دعوة المصانع والشركات الصينية بالاستثمار هنا في مصر بدلا من الصين، وهذا المقترح سيؤدي إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر.

ومن جانبه؛ قال أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أن فيروس كورونا سيجعلنا نعتمد على المنتجات المحلية، بالإضافة إلى تحسن جودة المنتج المحلي، وزيادة الصادرات المصرية من خلال فتح أسواق مصرية خاصة في دول إفريقيا.

وأكد الجزايرلي أن الأسواق الإفريقية مؤهلة لاستقبال المنتجات الإفريقية، مع زيادة الاستثمارات المصرية هناك، لما تتمتع من تواجد مناطق لوجيستية، بالإضافة إلى ترأس الرئيس السيسي القمة الأفريقية، وتوقيع العديد من الاتفاقيات الدولية مثل أغادير والكوميسا، منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية.

وفى نفس السياق؛ نفى الدكتور أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، ما تردد حول تأثر صناعة الدواء في مصر بفيروس كورونا، لافتًا إلى أن مصر تستورد أقل من 50% مستلزمات إنتاج طبية من الصين.

وأكد رستم أن صناع الدواء في مصر اتجهوا بالفعل للهند ودول شرق آسيا لاستيراد مستلزمات الإنتاج بدلا من الصين، لافتًا إلى أن هناك مفاوضات مع عدد من المصنعين بتصنيع مستلزمات الإنتاج الطبية هنا في مصر، بدلا من استيرادها من الخارج، وهذا سيوفر كثيرا من حجم التكلفة النهائية للدواء.

وقال أحمد الزيات عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن بعد أزمة فيروس كورونا الذي يهدد الأسواق العالمية، أصبح لمصر فرصة في تصنيع بعض مستلزمات الإنتاج هنا بدلا من استيرادها من الخارج، وذلك تشجيعا لمبادرة البنك المركزي لدعم المصانع المصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل