المحتوى الرئيسى

"الأرصاد": اليوم تحسن في الأحوال الجوية

02/25 21:13

حذر خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من الضباب صباح غدا الأربعاء، وقالت الهيئة فى بيان، إن الطقس غدًا مائل للدفء نهاراً شديد البرودة ليلاً، مع تكون شبورة مائية كثيفة صباحاً تصل لحد الضباب، على مناطق متفرقة مع رياح خفيفة معتدلة. وتوقع الخبراء أن تشهد السواحل الشمالية الشرقية والغربية، وجنوب ووسط سيناء طقساً معتدلاً نهاراً شديد البرودة ليلاً، أما بالنسبة لشمال وجنوب الصعيد، فالطقس دافئ نهاراً شديد البرودة ليلاً والرياح خفيفة إلى معتدلة.

وقالت إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن تتحسن الأجواء غدا، إلا أن البرد الشديد خلال فترة المساء ما زال مستمراً، محذرة من تخفيف الملابس، أو التهاون فيما يتعلق بإرشادات المرور، والسرعة الزائدة على الطرق السريعة.

وقالت لـ«الوطن»، من المتوقع أن تصل الشبورة المائية صباحاً إلى حد الضباب، وهو ما يستدعى تجنب السرعة خلال قيادة المركبات على الطرق السريعة، تجنباً للحوادث، وعن درجات الحرارة المتوقعة غدًا الأربعاء بالقاهرة الكبرى، فالعظمى هى 21 درجة والصغرى 9 درجات.

وأجرى اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، اتصالات هاتفية بعدد من المحافظين لمتابعة الإجراءات التى تم اتخاذها لمواجهة سقوط الأمطار وعمليات سحب تجمعات المياه، مشدداً على ضرورة استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ لحين استقرار حالة الطقس وانتهاء موجة سقوط الأمطار التى تشهدها المحافظات.

وطالب «شعراوى» المحافظين بضرورة استمرار انتشار فرق الطوارئ والتدخل السريع وسيارات شفط المياه واتخاذ كل إجراءات الحيطة والحذر حفاظاً على سلامة وأمن المواطنين والتنسيق مع كل القطاعات الخدمية بالمحافظة وشركات المياه والصرف الصحى والدفاع المدنى لسرعة شفط أى تجمعات أو تراكمات للمياه وإلغاء الإجازات للعاملين بالإدارات المحلية لسرعة التعامل مع أى حادث طارئ.

وواصل اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، لليوم الثانى على التوالى، جولاته فى شوارع العاصمة للإشراف على عمل الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة لرفع آثار الأمطار، مطالباً جميع رؤساء الأحياء ومسئولى شركتى المياه والصرف الصحى وهيئة النظافة بأن يكونوا موجودين فى الشارع لرفع تراكمات المياه الناتجة عن موجة سوء حالة الطقس، مشيراً إلى انتشار سيارات شفط المياه فى كل الأحياء خاصة عند منازل ومطالع الكبارى والميادين الرئيسية.

بينما أمرت النيابة الإدارية بمساءلة 5 متهمين من العاملين بكهرباء ميت سلسيل التابعة لمدينة الكردى بالدقهلية، تأديبياً، على خلفية الإهمال الجسيم الذى ترتبت عليه وفاة طفل يبلغ من العمر 12 عاماً صعقاً بالكهرباء، نتيجة ماس كهربائى أثناء هطول الأمطار يوم 23 أكتوبر 2019.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن رفع درجة الاستعداد للقصوى بمستشفيات المحافظات التى سقطت بها الأمطار، والمعرضة لسقوط الأمطار، وتشكيل غرفة الطوارئ والأزمات على مدار 24 ساعة لمواجهة أى طوارئ، وذلك فى إطار خطة الوزارة لمواجهة السيول، بناء على توقعات هيئة الأرصاد الجوية بعدم الاستقرار فى الأحوال الجوية واحتمالية هطول أمطار غزيرة على بعض المحافظات.

وأوضحت الوزارة أن الخطة تهدف إلى تقديم الرعاية الطبية المتكاملة، ونقل أى مصابين إلى المستشفيات، مشيرة إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات بالمديريات موازية لغرفة العمليات المركزية داخل الوزارة، وتم تشكيل فريق للانتشار السريع من الأطباء مع عدد من سيارات الإسعاف المجهزة ذات الدفع الرباعى للتدخل بالمناطق الوعرة وذات الطبيعة الجبلية.

وقال حسنى يوسف، مدير برنامج «أطفال بلا مأوى»، التابع لوزارة التضامن إن الوحدات المتنقلة التابعة للبرنامج والبالغ عددها 17 وحدة تعمل فى الشارع خلال 24 ساعة لإنقاذ المشردين من كبار السن والأطفال بلا مأوى فى المحافظات مع انخفاض معدلات درجات الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية، وتعرض عدد من المدن للأمطار الشديدة.

ورفعت وزارة التضامن الاجتماعى، حالة الطوارئ ودرجة الاستعدادات اللازمة بكل المديريات التابعة لها فى المحافظات، لمواجهة أى حادث طارئ قد يحدث بسبب الطقس السيئ أو الأمطار التى سقطت على عدد من محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أنها خصصت 10 ملايين جنيه هذا العام لشراء مهمات إغاثة من خيام وبطاطين، مشددة على ضرورة وجود لجنة الإغاثة بالمديريات والإدارات الاجتماعية لمواجهة أى حوادث طارئة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل