المحتوى الرئيسى

بين العمدة وشيخ الجامع ونائب البرلمان.. أحمد عقل أستاذ الإبداع الفني

02/25 19:23

طوال مسيرته الفنية، لم يوضع في مصاف كبارالنجوم، اسمه لم يتصدر "تيترات" الأعمال الفنية التي شارك بها، ولكن عشقه للفن، جعل منه مبدعًا من طابع خاص، أخلص لعمله طوال حياته الفنية، حتى رحل عن دنيانا في مثل هذا اليوم 25 فبراير من عام 2008، تاركًا إرثًا فنيًا تجاوز الـ190 عملا، يحمل اسم الفنان أحمد عقل.

في فيلم "الإرهاب والكباب"، أمام عادل إمام، جسّد الفنان أحمد عقل، دور الموظف في مجمع التحرير، الذي لا يقوم بعمله، بينما يحرص على أداء الصلاة في أوقاتها وفي غير أوقاتها، "الساعة 11 يعني لا وقت ضهر ولا عصر ولا مغرب، الأستاذ بيصلي إيه أساسًا"، قالها عادل إمام للموظفة إنعام سالوسة، مندهشًا من ترك الموظف لعمله والصلاة باستمرار.

"عم غمراوي"، الدور الذي لعبه الفنان أحمد عقل، في فيلم "أمريكا شيكا بيكا"، مع محمد فؤاد، الذي ترك مصر وهاجر لأمريكا، سعيًا لتوفير عيشة كريمة لأبنائه، وكانت نهايته الموت خارج حدود الوطن مغتربًا دون تحقيق حلمه.

"العمدة الصعيدي"، في مسلسل "اللص الذي أحبه"، أمام شيرين سيف النصر، وشريف منير، وأداء أحمد عقل الكوميدي، في التعامل مع "فتاة البندر" التي ترتدي ملابسها على الموضة، ويقوم بتغطيتها بـ "عباءته".

"وكيل الجامعة"، الدورالذي لعبه أحمد عقل، في فيلم "الباشا تلميذ"، أمام كريم عبدالعزيز، ورغم مساحة الدور التي لم تتجاوزعدة مشاهد، إلا أنها تعد من أفضل المشاهد الكوميدية بالفيلم، "إنت مرفود من 3 جامعات حكومية بسبب سلوكك السيئ"، "ياراجل".

"ماشاء الله يبقى لازم نكرمه.. البانجو ياوِلد"، من أكثر الإفيهات الضاحكة في فيلم "عبود على الحدود"، والتي قالها عم العروس، "أحمد عقل"، للفنان علاء ولي الدين وحسن حسني.

ومن أشهر الأدوار التي قدمها أحمد عقل، هو تأدية دور أستاذ القانون الدستوري في فيلم "سيد العاطفي"، أمام تامر حسني، وإمام الجامع في فيلم "مطب صناعي" بطولة أحمد حلمي، و إمام الزاوية في فيلم "معالي الوزير" بطولة أحمد زكي، وإمام المسجد في "فيلم ثقافي" بطولة أحمد رزق وفتحي عبدالوهاب، وأحمد عيد.

ومن الأعمال الدرامية، التي شارك بها أحمد عقل، مسلسل "كناريا وشركاه"، و"حارة العوانس"، و"الليل وأخره".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل