المحتوى الرئيسى

ترامب يخفق في التوصل إلى اتفاق تجارة مع الهند

02/25 15:32

لم يتمكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، من إبرام اتفاق تجارة كبير مع الهند في نهاية زيارته التي تخللتها فعاليات احتفالية، ولكنها خلت من أي إنجاز حقيقي.  

وعقب محادثات في نيودلهي مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي، اكتفى ترامب بالقول إنهما أحرزا "تقدما هائلا" باتجاه التوصل إلى اتفاق شامل، وأنه "متفائل بأننا سنتمكن من التوصل إلى اتفاق".

ورغم أن خلاف واشنطن التجاري مع نيودلهي لا يصل إلى مستوى خلافها مع بكين، فإن ترامب فرض رسوما جمركية على واردات الفولاذ والألمنيوم من الهند وأوقف الإعفاء من الرسوم على سلع معينة.

ووسط ضغوط قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، سعى ترامب إلى تأمين دخول أكبر إلى سوق الهند البالغ عدد سكانها 1,3 مليار شخص لبيع منتجات الألبان الأمريكية والمعدات الطبية ودراجات هارلي ديفيدسون.

إلا أن مودي، الذي يتبنى شعار "صنع في الهند" المشابه لشعار ترامب "أمريكا أولا"، رد بفرض رسوم جمركية مرتفعة على سلع أمريكية معينة مثل لوز كاليفورنيا البالغة قيمة واردات البلاد منه 600 مليون دولار.

أما مودي، فقال وإلى جانبه ترامب بعد يوم من ظهورهما معا في تجمع حافل حضره 100 ألف شخص، إن الجانبين "اتفقا على بدء التفاوض على اتفاق تجارة كبير".

كانت العلاقات التجارية بين الهند والولايات المتحدة قد شهدت توترا شديدا في يونيو/حزيران 2019، عندما قررت الولايات المتحدة إلغاء المعاملة التجارية التفضيلية للهند بدءا من 5 يونيو/حزيران 2019، وهو ما ردت عليه نيودلهي بفرض رسوم عقابية على أكثر من 20 سلعة مستوردة من الولايات المتحدة.

يذكر أن الهند والولايات المتحدة ترتبطان بعلاقات تجارية وثيقة، لكن الأمريكيين يعدون الهند من الدول التي تفرض رسوما تجارية مرتفعة على وارداتها، وهو ما يحد من قدرة الشركات الأمريكية على الدخول إلى السوق الهندية الضخمة.

أمس الإثنين، وفي اليوم الأول من زيارته الرسمية التي استمرت يومين أشاد ترامب لدى وصوله الهند بـ"النجاح الهائل" الذي حققته الهند، واصفا مودي بأنه "زعيم استثنائي"، وذلك في خطاب ألقاه أمام تجمع ضخم ضم أكثر من مئة ألف شخص في ملعب جديد للكريكيت.

وفي سياق متصل بالاتفاقات التجارية، أعلن ترامب ومودي عن صفقات دفاعية بقيمة 3 مليارات دولار تشمل طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية، وسيناقشان درعا دفاعيا صاروخيا بقيمة 1,9 مليار دولار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل