المحتوى الرئيسى

مباحثات إماراتية - أمريكية لتعزيز التعاون الاقتصادي والأمن الغذائي

02/25 15:16

بحث عبدالله سلطان الفن الشامسي، الوكيل المساعد لقطاع المعالجات التجارية في وزارة الاقتصاد الإماراتية، ووفد تجاري أمريكي رفيع المستوى برئاسة داني سبرايت، رئيس مجلس الأعمال الإماراتي - الأمريكي، سبل تنمية وتنويع أطر الروابط الاقتصادية والتجارية الإماراتية - الأمريكية خاصة المجالات المتعلقة بالأمن الغذائي.

وخلال لقاء عقد بمقر الوزارة في دبي، تم استعراض المستويات المتقدمة للعلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، ومناقشة فرص جديدة لتوسيع نطاق الشراكة في المجالات المتعلقة بالأمن الغذائي، والاستثمار في التقنيات المتقدمة في مجال الزراعة والري والصناعات الغذائية. 

وقال عبدالله سلطان الفن الشامسي إن ملف الأمن الغذائي يحتل أولوية على الأجندة التنموية للإمارات، وتتكاتف جهود العديد من المؤسسات الحكومية المعنية على المستويين الاتحادي والمحلي، بالعمل وفق استراتيجية واضحة ومحاور محددة لضمان استيفاء متطلبات هذا الملف الحيوي وضمان استدامته. 

وقدم نبذة عن ملامح "رؤية الإمارات 2021" ومحدداتها الرئيسية وأبرز مؤشرات الاقتصاد الوطني المتعلقة بمعدلات نمو الناتج المحلي ونسبة تنوع القطاعات غير النفطية مقابل القطاع النفطي وأيضا القطاعات ذات الأولوية المرحلة المقبلة، موضحا أن الدولة اتخذت المبادرات والإجراءات المتبعة في ضوء هذه الرؤية الطموحة، وهو ما تترجمه العديد من المراتب المتقدمة للدولة في مختلف مؤشرات التنافسية العالمية. 

كما استعرض الحوافز والمميزات التي يطرحها قانون الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد وأثره على مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال في دولة الإمارات والقطاعات التي حددها لفتح سقف التملك فيها إلى نسب تصل إلى 100% التي تبرز من بينها الأنشطة المتعلقة بالاستثمار في التكنولوجيا الزراعية الحديثة. 

وأوضح الشامسي أنه في ظل العلاقات الاقتصادية والتجارية المتقدمة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية توجد فرص تجارية واسعة أمام شراكات إماراتية وأمريكية في القطاعات ذات الاهتمام المتبادل خاصة في المشاريع الزراعية والمتعلقة بالأمن الغذائي الذي يحتل أولوية على الأجندة التنموية. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل