المحتوى الرئيسى

الكويت تحتفل بالعيد الوطني الـ 59.. رئيس الوزراء: العلاقات المصرية الكويتية نموذجا للعلاقات الثنائية المتميزة.. الذويخ: نتذكر بفخر وبامتنان المواقف الكبيرة والتاريخية لمصر تجاه بلدنا

02/24 20:32

سفير الكويت لـ"صدى البلد": اللجنة العليا المصرية الكويتية تعقد مارس المقبل بالقاهرة

- العلاقة بين مصر والكويت متميزة ولها تاريخ

- نتذكرُ بفخر ونؤكد بامتنان كبير المواقف الكبيرة والتاريخية لمصر تجاه دولة الكويت 

- حجم الاستثمارات الكويتية في مصر يبلغ 16 – 19 مليار دولار 

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، برفقته عدد من الوزراء، في الاحتفال الذي أقامته سفارة دولة الكويت بالقاهرة، بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين للعيد الوطني لدولة الكويت، والذكرى التاسعة والعشرين لعيد التحرير.

وخلال الاحتفال هنأ رئيس الوزراء السفير محمد صالح الذويخ، سفير الكويت لدى القاهرة، بهذه المناسبة الغالية، متمنيا أن يعيدها الله على دولة الكويت قيادة وشعبًا، بالخير والأمن والرخاء. 

وأكد مدبولي أن العلاقات المصرية الكويتية تعدُ نموذجًا للعلاقات الثنائية المُتميزة، في ظل روح الإخاء السائدة، والروابط المشتركة، والسعي الدائم لتدعيم علاقات التعاون لاسيما في المجال الاقتصادي، والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد السفير الكويتى لدى القاهرة، محمد صالح الذويخ، خلال كلمته على الحضور، أن العلاقة ما بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية الشقيقة، ماضية على درب التقدم والاستمرار، بسواعد القيادتين السياسيتين والشعبين الشقيقين، الذين لم ولن يألوا جهدًا في توطيد العلاقة وتحقيق التعاون المنشود والبنّاء، شأنه شأن كافة العلاقات المتميزة التي تجمع دولة الكويت بلد السلام والخير والمحبة بالدول الشقيقة والصديقة حول العالم. 

وقال "الذويخ"، إن دولةَ الكويتْ قيادةً وشعبًا، دأبتْ دائمًا بما تملي عليها عروبتها، على الوقوفِ بجانبِ مصر مساندةً لها وداعمةً لقضاياها، ومؤكدةً على الدوام، أهميةَ أن تعيشَ هذه الأرضُ الطيبة وشعبها الكريم في كنفِ السلامِ والإستقرارْ والتنميةِ المستدامة، فاستقرارُ مصرَ وسلامُها هو استقرارُ للأمةِ العربيةِ وسلامٌ لها.

وتابع: لابد لنا في هذه الذكرى الطيبة، أن نستذكرُ بفخر ونؤكد بامتنان كبير المواقف الكبيرة والتاريخية لمصر  تجاه دولة الكويت والداعمة لقضاياها العادلة، فما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين تاريخيًا أكبر من أن يوجز بكلمة أو يوصف بتعبير، حيثُ العروبة والمصير المشترك ووشائج الأخوة والتعاضد في كل معترك.

وأضاف "تويجًا لهذه العلاقة المتميزة بين البلدين الشقيقين، تشرفت بلدي الكويت بزيارة كريمة للرئيس عبدالفتاح السيسي في شهر أغسطس الماضي حل بها ضيفًا كريمًا على أخيه أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، كما أعقبتها زيارة لرئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح لمصر الشقيقة وذلك تعزيزًا للعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين".

وفي السياق ذاتة قال محمد صالح الذويخ سفير الكويت بالقاهرة ، ان احتفالية الكويت بالعيد الوطني التاسع والخمسين اليوم على ارض مصر، احتفالية مميزة لأنها على أرض التاريخ والثقافة.

وأضاف الذويخ في تصريحات خاصة لـ " صدى البلد "إلى أن العلاقة بين الكويت ومصر علاقة قوية وممتدة منذ سنوات طويلة يسودها الأخوة والترابط بين الشعبين الكويتي والمصري .

وأضاف السفير ان هناك استثمارات جارية بين مصر والكويت، لافتا الى ان حجم الاستثمارات الكويتية في مصر، يبلغ 16 – 19 مليار دولار، مشيرا الى ان هناك فرصا عديدة لمستثمرين من القطاع الخاص الكويتى للاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار في مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل