المحتوى الرئيسى

ليرة تركيا تنهار واحتياطي النقد الأجنبي يهوي 27%

02/24 16:19

هوى سعر الليرة التركية أمام الدولار واليورو، الإثنين، كما كشفت بيانات عن انهيار الاحتياطي النقدي الأجنبي بأكثر من الربع خلال فبراير/شباط الجاري، وفقاً لما نشرته وسائل إعلام تركية.     

وبحسب صحيفة "فاينانس جوندم" التركية، تراجعت الليرة أمام الدولار بنسبة 1%، لتسجل العملة الخضراء 6.15 ليرة، كما تراجعت الليرة مقابل اليورو، لتسجل عملة التكتل 6,64 ليرة تركية.

من جهة أخرى، قالت صحيفة "سوزجو" التركية المعارضة إن صافي الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي انخفض من 33.9 مليار في 31 يناير/كانون الثاني الماضي إلى 24.7 مليار دولار في 20 فبراير/شباط الجاري.  

ويعني هذا أن صافي الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي التركي هوى بنسبة 27% خلال 20 يوماً.

وقالت وكالة "بلومبرج" إن البنوك العامة في تركيا باعت رقماً هائلاً من العملات الأجنبية من أجل وقف تراجع الليرة.

وأكدت مؤسسة “Toronto Dominion Securities” الكندية، المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، أنها تتوقع تسجيل الدولار الأمريكي مستويات قياسية أمام الليرة التركية بنهاية العام الجاري، ليصل إلى 7.90 ليرة تركية.

وحذر كبير محللي الأسواق النامية في المؤسسة كريستيان ماجيو من أن الليرة التركية ستفقد نحو 20% من قيمتها بنهاية العام الجاري، ما يعني تكراراً للسيناريو الذي حدث في الربع الأخير من عام 2018.

وخسرت العملة التركية 2.6% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام الجاري، علاوة على تراجع في قيمتها بلغ 36% في العامين الماضيين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل