المحتوى الرئيسى

حرّم الفوائد وسخر من الكريماس.. ماذا يكتب عبدالله رشدي على صفحته؟

02/24 15:33

في ظل التحقيقات التي بدأت معه في ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الأوقاف، وقف عبدالله رشدي عن صعود المنبر لحين الانتهاء من التحقيق معه، فيما يبثه من آراء مثيرة للجدل ومنشوراته التي لا تليق بأدب الدعاة ولا بالشخصية الوطنية المنضبطة بالسلوك القويم، متجاوزًا تعليمات الوزارة بأنّ شخصية الإمام على مواقع التواصل لا تنفصل عن شخصيته على المنبر، إذ لولا شخصيته كإمام ما التفت الناس لآرائه على مواقع التواصل.

وما ينشره الداعية عبدالله رشدى، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، بالساحة الدعوية دائما ما يثير الجدل ولعل أشدها تكفيره الإخوة الأقباط على الهواء مباشرة، الأمر الذى دعا وزارة الأوقاف، ديسمبر الماضي، للتدخل ووقفه عن الدعوة وتحويله لعمل إدارى، فضلا عن استمرار التحقيق معه حتى الآن. 

ورغم استمرار التحقيق معه، ما زال "رشدي" مصمما على نشر أفكاره المصنفة من قبل "الأوقاف" أنها لا تليق بآداب الدعاة؛ إذ كتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أمس الأحد، منشورا مضمونه: "‏العمل الدنيوي ما دام ليس صادرا عن الإيمان بالله ورسوله فقيمته دنيوية بحتة، تستحق الشكر والثناء والتبجيل منا نحن البشر في الدنيا فقط، لكنه لا وزن له يوم القيامة: "وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا"‏، ومن السفاهة أن تطلب شهادة بقبول عملك في الآخرة من دين لا تؤمن به أصلا في الدنيا، ولا أدري لماذا يغضب الملحدون من تقريرِنا لعقائد ديننا التي لن تضرهم في الدنيا ولن تنفعَهم في الآخرة؟".

ما كتبه "رشدي" ربطه رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية بديانة الجراح العالمي مجدي يعقوب، والذي يحتفي به الجميع حاليا بعد تكريمه من دولة الإمارات؛ ليخرج رشدي نافيا الأمر، قائلا: "إنني لم أتطرق في منشوراتي لشخص الدكتور مجدي يعقوب لا من قريب ولا من بعيد..غاية الأمر أنني أتكلم في ضوابط قبول العمل عند الله يوم القيامة من منظور إسلامي كما ورد في القرآن". 

وبحسب ما يبثه "رشدي" في أكثر من منشور، دائما ما يؤكد أن العمل الصالح لا يقبل مع "المعتقد الفاسد الكافر"؛ لتنهال التعليقات عليه بين مؤيدة ومعارضة؛ ولعل أبرز التعليقات هي التي تساءلت: "ما في ناس مسلمين في البطاقة يا مولانا بس قلوبهم وأعمالهم أكتر من اليهود والكفار يبقى دول إيه طيب؟". 

وبخلاف حالة الجدل التي يثيرها "رشدي" بين الحين والآخر، عادة ما يعلق على أمور مجتمعية تهم الشارع المصري مثل مباراة الأهلي والزمالك، إذ هنأ الفريق الأخير بفوزه، مدونا: "فيها إيه لما نهني الزمالك بفوزِه؟ ليه بقينا متعصبين في الكرة بالشكل البغيض دا؟ ألف مبروك للزمالك، وإن شاء الله ربنا يكرم الأهلي المرة الجاية". 

وفي ظل الضجة الأخيرة المتعلقة بوقف نجوم المهرجانات عن الغناء، علق الداعية عبدالله رشدي، على الأمر بشكل اعتبره البعض ساخرا؛ إذ قال: "منع المهرجانات أفضل قرار صدر في الآونة الأخيرة، ويُشكَرُ صانعوه على ذلك، ونرجو أن يتم الحسم في تنفيذه، وأشكر الفنان هاني شاكر وأقول له: قَدْرَ ما عُمُري يطول سأبقى أُحِبُّكَ أنا". 

وفي ظل احتفالات العام الجديد منذ شهرين، سخر الشيخ عبدالله رشدي، من احتفال البعض بليلة رأس السنة، الكريسماس"، قائلًا في منشور له: "أخلصوا الدعاء لعلَّها تكون ليلةَ القدر"، وسبق وتحدث عن حكم الاحتفال بليلة رأس السنة مؤكدًا أن الاحتفال بأعياد غير المسلمين من التشبه الممنوع، مضيفًا أن الفرح بميلاد نبي من الأنبياء أو المناسبات العامة للمسلمِ وغيرِه ما خلا عن المنكراتِ وما يُخالفُ عقيدةَ الإسلامِ فمشروعٌ.

وبخلاف المنشورات الكتابية التي يدونها "رشدي"، يطرح صورا وفيديوهات له من كواليس البرامج التليفزيونية التي يظهر بها، بجانب فيديوهات له يبثها عبر قناته الرسمية بموقع "يوتيوب" التي دشنها، حاملة أفكاراً متشددة ومرفوضة بحسب الكثيرين، من بينها دعوته لمتابعيه فى تسجيل مصور له للابتعاد عن الفوائد البنكية، لما فيها من شبهة، وعمل حسابات جارية فقط بالبنوك دون فوائد، وأوضح خلال التسجيل أن فوائد البنوك من الأمور الخلافية هناك من أباحها ومن حرمها.

وأوضحت الوزارة، في بيانها اليوم، أنّه بما أنّ هذه الآراء الجدلية التي يبثها المذكور تحسب بصورة أو بأخرى على المؤسسة التي ينتمي إليها، وكأنّها تقره على آرائه، قرر الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف بناء على مذكرة وكيل الوزارة المرفوعة إليه في هذا الشأن، منع عبدالله رشدي من صعود المنبر أو أداء الدروس الدينية بالمساجد أو إمامة الناس بها، لحين الانتهاء من التحقيق معه في المذكرة المرفوعة وما يبثه من آراء جدلية لا تقبلها الوزارة ولا يحتملها وواقعنا الراهن.

موجة من البرد يشهدها الطقس بمحافظات الجمهورية خلال الـ72 ساعة المقبلة؛ إذ تنخفض درجات الحرارة عن المعدلات لتتراوح من 4 لـ 5 درجات مئوية

شرح أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية سبب عودة "الحشرات المؤذية" مثل بق الفراش فيما يلي

عثر بعض المواطنين من أهالى مطروح فى الصحراء على فطر "الترفاس" أو ما يسمى بالكمآه أو الفجع بأحجام كبيرة وصل وزن الحبه الواحدة زنة 3 كيلوا جرام وهو حجم كبير عن

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل