المحتوى الرئيسى

معدل نمو الاقتصاد.. غير دقيق بمقال عماد الدين أديب بـ"الوطن" و"الجمهورية" تنشره بطريقتها - فالصو

02/24 14:22

أبرزت صحيفة الجمهورية فى افتتاحية عددها الصادر الإثنين 24 فبراير، نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى، لكن تناولت مؤشرات اقتصادية بأرقام تقريبية وليس بالنسب الدقيقة، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بمعدل نمو الاقتصاد.

<a href='/tags/168595-3'>٣</a>

وفى افتتاحية الجريدة التي حملت عنوان "استقرار اقتصادى"، قالت الصحيفة، إن مصر نجحت فى تحقيق الاستقرار الاقتصادى، مشيرة إلى أن معدل النمو يرتفع إلى أكثر من 5% فى السنوات الأخيرة.

لكن معدل نمو الاقتصاد بلغ 5.6%، فى العام المالي الماضي 2018-2019، وكذلك النصف الأول من العام الجارى، هو الرقم الأبرز فى مسيرة برنامج الإصلاح الاقتصادى، وهو بات معروفًا للجميع الذين يثنون على أداء الحكومة، لكن فى افتتاحية الجمهورية، فضلت أن تكتبه بـ"أكثر من 5%".

ليست المرة الأولى التي تشير "الجمهورية" إلى معدل النمو بهذه الطريقة، بل سبق أن كتبت أيضًا، في افتتاحية عددها الصادر 31 أكتوبر الماضى، أن "معدل النمو السنوي قفز إلى 6% تقريبا".

افتتاحية سابقة

كما كتب الإعلامى عماد الدين أديب، في مقاله المنشور بصحيفة الوطن، أن فى مصر معدل التنمية يتجاوز منذ عشر سنوات ولأول مرة 6٪ من الناتج القومى، وهو الأمر غير دقيق.

وحقق الاقتصاد المصري معدل نمو 5 6 العام المالي الماضي معدل نمو قدره 5.6% في 2018-2019.

وبحسب تصريحات للدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الأربعاء 19 فبراير، فإن معدل نمو الاقتصاد بلغ 5.6% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

وأضافت أن الاقتصاد المصري ما زال يحافظ على معدلات نمو مستقرة رغم استمرار تباطؤ النمو العالمي.

وبحسب ما ذكرته الوزيرة في بيان صحفي لمجلس الوزراء فإن ارتفاع معدل النمو جاء مدفوعًا بنمو قطاع تكرير البترول والاتصالات والتشييد والبناء، مع استمرار نمو قطاع السياحة.

التخطيط

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل